أبو قديس: المنسبين للتعيين سيباشروا مطلع آب في التربية

أبو قديس: المنسبين للتعيين سيباشروا مطلع آب في التربية

بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، عدة مواضيع مدرجة على جدول اعمالها بحضور رئيسيها النائب الدكتور بلال المومني، ووزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي محمد ابو قديس وأمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات.

وفي بداية الاجتماع، عرض المومني بحضور النواب طالب الصرايرة وعطا إبداح وزهير السعيدين ومروة الصعوب ومحمد ابو صعيليلك وفايزة عضيبات وروعة الغرابلي وتوفيق المراعية، توصيات اللجنة المتعلقة بزيارتها لمحافظة الكرك، كنقص في عدد المدارس والمعلمين فضلا على ان بعضها متهالك وايل للسقوط ومطالبات الاهالي بانشاء مدرسة مهنية الموضوع المدارس المستأجرة .

وقال ابو قديس ان الوزارة استلمت عددا من المدارس الجديدة في المحافظة فضلا عن ان هناك مدارس قيد الانشاء وهناك اضافات لغرف صفية لتحسين البيئة الصفية.

كما تم ايضا بحث موضوع موظفي الفئتين الاولى والثانية (الاداريين) في وزارة التربية والتعليم، حيث قال المومني ان اللجنة نقلت مطالبهم المتعلقة بصرف علاوة المعلمين لهم او صرف علاوة اداريين كما هو الحال بباقي الموظفين في الوزارات الأخرى الى وزير التربية والتعليم.

وقال ابو قديس ان التعليمات واضحة فيما يتعلق بمنح علاوة المعلمين فهي تصرف للمعلم فقط اما من يعمل في الوزارة فهي تصرف له كباقي العاملين في مؤسسات الدولة.

من جانب آخر، طالب المومني بضرورة تخفيض علامة النجاح في امتحان القيادة للمعلمين.

على صعيد آخر، قال المومني ان اللجنة بحثت موضوع الطلبة الاردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازخية، وتحديدا الخريجين منهم والذين توقف تعليمهم جراء اتخاذ المحكمة العليا في كازاخستان بإغلاق تلك الجامعة.

وقال ابو قديس ان الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية بحثت الموضوع مع الجهات المعنية في جمهورية كازخستان وهناك بوادر ايجابية بهذا الخصوص كتوزيع الطلبة على مختلف الجامعات المعتمدة هناك، بحيث لا يؤثر على مستقبل ومصير الطلبة وعدم تحميلهم نفقات مالية إضافية .

كما طرحت اللجنة موضوع المعلمين المعينين العامين الماضي والحالي والبالغ عددهم 3000 معلم ومعلمة، ولم يباشروا عملهم للآن ومنهم من استقال وترك عمله للالتحاق بعمله بالوزارة، حيث شدد المومني على ضرورة التحاقهم بعملهم لتأمين الحياة الكريمة لهم.

من جهته، قال ابو قديس ان الوزارة ستعمل على مباشرة العمل لهم مطلع شهر آب المقبل.

على صعيد آخر، قال المومني ان موضوع شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) موضوع مؤرق للجميع، لا بد من الوصول إلى حل فيما يخص الحذف وتخفيف العبء على الطلبة في ظل جائحة كورونا وتبعاتها.

وقال أبو قديس انه موضوع حسم وانتهى، وأن الحذف يؤثر سلبيا على الطالب في المراحل التعليمية المتقدمة، وانه سيتم مراعاة وضع الطلبة من خلال أسئلة الامتحانات وآليتها.

كما أشار المومني إلى موضوع رتب المعلمين بين النظام القديم والجديد، وأن هناك عدد كبير منهم كانوا قد يستحقوا الترفيع بموجب نظام الرتب القديم، لكن وبسبب جائحة كورونا وتأجيل امتحان الدورات لعدد كبير منهم وبسبب صدور قرار الرتب الجديد الامر الذي أدى إلى حرمانهم من الحصول على الرتب التي يستحقونها بموجب نظام الرتب للمعلمين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: