“أديداس” تبيع “ريبوك” لمجموعة أميركية بـ 2.1 مليار يورو

“أديداس” تبيع “ريبوك” لمجموعة أميركية بـ 2.1 مليار يورو

كشفت مجموعة “أديداس” الرياضية الألمانية عن إبرام اتفاق بقيمة 2.1 مليار يورو لبيع ماركة “ريبوك” التابعة لها إلى شركة “أوثنتيك براندز غروب” (إيه بي جي) الأميركية.

ومن المرتقب إنجاز الصفقة في الربع الأول من العام 2022، على أن يُدفع الجزء الأكبر من المبلغ نقدا، بعد موافقة الهيئات المعنية، وفق ما أوضحت المجموعة الألمانية في بيان.

وفي أوائل آب/أغسطس، كشفت المجموعة عن وضع اللمسات الأخيرة على عملية بيع الماركة التابعة لها التي خرجت من نطاق نشاطاتها منذ مطلع العام 2021.

وقال كاسبر رورستد رئيس “أديداس” في بيان “لطالما قدّرنا ريبوك ونحن ممتنّون لإسهامات الماركة وفرقها في شركتنا”.

ولفت إلى أن المجموعة تنوي التركيز على تعزيز ماركتها “أديداس”.

وقال جامي سالتر الرئيس المؤسس لشركة “إيه بي جي” التي تدير في جملة ماركاتها “جاي سي بيني” و”فوريفر 21″ و”بروكس براذرز” إنه “لشرف لنا أن نمضي في إرث ريبوك”.

وكانت “أديداس” قد اشترت “ريبوك” سنة 2006 في مقابل 3.1 مليارات يورو، في مسعى إلى التقدّم على منافستها الأبرز “نايكي”.

وهي لطالما واجهت مشكلات مع ماركتها هذه وكانت بين الحين والآخر تسري إشاعات عن احتمال بيعها. ولم تعد العلامة تساوي سوى 803 ملايين يورو في نهاية 2020.

ولم يرتفع حجم أعمال “ريبوك” إلا بنسبة 2 % سنة 2019 إلى 1.75 مليار يورو؛ وهو جزء بسيط من إجمالي أعمال “أديداس” المقدّرة بنحو 23.6 مليار يورو.
ولن يؤثّر بيع “ريبوك” على توقعات “أديداس” المالية للسنة الجارية، وفق ما أفادت المجموعة الألمانية.

وكانت الشركة قد رفعت توقعاتها السنوية في مطلع آب/أغسطس بالاستناد إلى نتائج جيّدة في الربع الثاني من العام، وذلك بالرغم من مشكلات في الإمدادات، خصوصا في فيتنام.

وبين نيسان/أبريل، وحزيران/يونيو، بلغت الأرباح الصافية للمجموعة 397 مليون يورو، في مقابل خسارة قدرها 295 مليونا قبل سنة، في خضمّ الموجة الأولى من كورونا.

وتطمح المجموعة التي تتخّذ في هرتسوغيناوراخ (جنوب) مقرّا لها إلى زيادة المبيعات بنسبة 20% سنويا وتحقيق إيرادات صافية تتراوح بين 1.4 و1.5 مليار يورو.

أ ف ب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: