أرامكو تتلقى توجيهات برفع طاقتها القصوى إلى 13 مليون برميل

البوصلة – قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، في بيان الأربعاء 11 مارس/آذار 2020 إن الشركة تلقت تكليفاً من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يومياً من 12 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي، مضيفاً أن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن.

وفي وقت سابق أعلنت “أرامكو” السعودية عزمها تزويد عملائها بـ 12.3 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان المقبل، بزيادة 300 ألف برميل يومياً على الطاقة القصوى المستدامة البالغة 12 مليون برميل يومياً.

حسب إفصاح للبورصة المحلية، قالت أرامكو إنه تم الاتفاق مع عملائها على تزويدهم بهذه الكميات اعتباراً من مطلع الشهر القادم، وتتوقع الشركة أثراً مالياً إيجابياً على المدى الطويل.

أزمة بالسعودية
إنتاج السعودية النفطي يبلغ 9.6 مليون برميل يومياً وفق أرقام يناير/كانون الثاني الماضي (أحدث بيانات متوافرة)، وهو أقل من الطاقة القصوى المستدامة التي تستطيع إنتاجها، إلا أن وضعية السوق كانت تحتم على الرياض ضبط الإنتاج.

يعني ذلك أن السعودية ستضخ للسوق العالمي بما يفوق قدرتها الإنتاجية القصوى خلال الشهر المقبل، عبر استخدام مخزوناتها، بعد فشل اتفاق مع روسيا لتمديد وتعميق خفض إنتاج النفط.

وبدأت السعودية حرب أسعار وزيادة للإنتاج عقب فشل اتفاق (أوبك+) لتعميق خفض الإنتاج الكلي إلى 3.2 مليون برميل يومياً، لمواجهة تداعيات انخفاض الطلب بسبب فيروس كورونا، نتيجة الرفض الروسي.

كما انهارت أسعار النفط، الإثنين، بنسبة 25% كأدنى نزول ليوم واحد منذ 1991.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *