/
/
أردوغان يعد الأتراك بالإعلان عن “بشرى” يوم الجمعة.. وأنباء عن اكتشاف طاقي في البحر الأسود

أردوغان يعد الأتراك بالإعلان عن “بشرى” يوم الجمعة.. وأنباء عن اكتشاف طاقي في البحر الأسود

أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، أن بلاده ستدخل مرحلة جديدة بعد البشرى المزمع أن يكشف عنها الجمعة المقبل، 21 أغسطس/آب، وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الأربعاء، خلال مشاركته في افتتاح مصنع لتقنيات الطاقة الشمسية في العاصمة أنقرة.

“بشرى” أردوغان: مباشرة بعد تصريحات أردوغان تحدَّث مغرّدون أتراك عن “البشرى” التي تحدّث عنها الرئيس التركي، وتوقعوا أن يعلن عن اكتشافات مهمة من الغاز أو النفط في شرق المتوسط، حيث تقوم تركيا بعمليات تنقيب، على الرغم من معارضة بعض البلدان في المنطقة.

بينما قال شخصان على دراية مباشرة بالأمر، الأربعاء، لوكالة بلومبيرغ، إن تركيا قامت باكتشاف طاقة في البحر الأسود، على الأرجح غاز طبيعي.

إذ قال أردوغان إنه لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان بلاده من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط. وأضاف: “مثلما مزّقنا اتفاقية “سيفر” قبل قرن لن نرضخ لاتفاقية مشابهة يسعون لفرضها علينا شرقي المتوسط”.

كما شدّد على أن نضال تركيا على جبهات عدة، بدءاً من شرق المتوسط وحتى ليبيا، ليس كفاحاً من أجل الحقوق فحسب، وإنما من أجل المستقبل أيضاً.

فيما أوضح في سياق آخر “أنه بالرغم من تسجيل زيادة طفيفة في أعداد المصابين بكورونا مؤخراً، لكننا ما زلنا نسيطر على الوباء”. وتابع قائلاً “رغم مواجهتنا مشاكل ناجمة عن الخارج إلا أن الاقتصاد التركي بدأ يستعيد زخمه ما قبل كورونا”.

التنقيب التركي شرق المتوسط: يوم الأحد 16 أغسطس/آب، أعلنت وزارة الدفاع التركية مشاركة الفرقاطة التركية “كمال رئيس” والسفينة الحربية “باندرما”، في مهمة شرقي البحر الأبيض المتوسط.

كما أفادت الوزارة في تغريدة عبر حسابها في “تويتر” أن الفرقاطة “كمال رئيس” التي شاركت في عملية درع المتوسط، والسفينة الحربية “باندرما” المشاركة في قوات الأمم المتحدة في لبنان تنفذان حالياً مهمة في شرقي المتوسط.

بينما أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، يوم الإثنين 10 أغسطس/آب، وصول سفينة “أوروتش رئيس” للأبحاث إلى شرق المتوسط، لاستئناف أنشطة التنقيب فيها. وأثارت السفينة التركية أصداء واسعة وردود أفعال في الصحافة اليونانية والقبرصية الرومية.

فيما أطلقت تركيا، في وقت سابق، إشعاراً للبحارة “نافتكس”، جنوب غربي سواحل جزيرة قبرص، يفيد بمواصلة سفنها أعمال التنقيب عن النفط والغاز

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سفينة “أوروتش رئيس” ستواصل أنشطتها للتنقيب عن الطاقة شرقي المتوسط، حتى 23 أغسطس/آب الجاري، “ولن نتردد أبداً في الرد اللازم حال تعرّضت لأدنى مضايقة”.

اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي: اقترح رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال، في رسالة إلى زعماء دول الاتحاد، عقد اجتماع يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول المقبل، لمناقشة قضية شرق المتوسط.

جاء ذلك في رسالة بعثها ميشال إلى زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”، حول مستجدات بيلاروسيا.

قال ميشال إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا تطورات ما بعد الانتخابات في بيلاروسيا، والوضع شرقي المتوسط، الجمعة الماضية. 

وأضاف أن الانتخابات البيلاروسية لم تكن حرة ونزيهة، مشدداً على وجوب إدانة العنف الذي تعرّض له المتظاهرون بعد الانتخابات والاستجابة لإرادة الشعب. وفي ختام رسالته، دعا ميشال القادة إلى اجتماع حول شرق المتوسط، في ​​24 و 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

كما قال ميشال “أقترح تخصيص بعض الوقت للاستعداد الكامل لموضوع مهم تناوله وزراء خارجيتنا، وهو الوضع شرق المتوسط​​، من خلال اجتماع لاحق لمجلس الاتحاد الأوروبي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث