أرطغرل الباكستاني.. مسلسل يحاكي أحداث “قيامة أرطغرل”

في مدينة سوات شمالي باكستان أعرب شبان عن حبهم لشخصية أرطغرل غازي التركي، والمسلسل الشهير الذي جسد أهم محطات حياته في القرن 13 الميلادي، بإنجاز نسخة محلية في موقع تصوير للهواة داخل قريتهم.

وبدأ حوالي 150 شابا (بين 15 و26 عاما) من قرية “أوديغرام”، بتصوير محاكاة للمسلسل التركي “قيامة أرطغرل”، الذي يتمتع بشعبية كبيرة في باكستان والعالم الإسلامي، مستخدمين إمكاناتهم المحدودة مع إضافة بعض التفاصيل الخاصة بهم.

وينشر الشبان أجزاء من حلقات يقومون بتصويرها عبر قناتهم على منصة “يوتيوب”، ويخططون لنشر مسلسلهم الذي سموه “أرطغرل الباكستاني” كاملا بعد عيد الفطر.

وتأثر الشبان بالمسلسل التركي حتى أنهم بدأوا إنتاج بعض الأدوات المستخدمة فيه مثل السيوف والفؤوس والسترات والقبعات وبيعها في متجر افتتحوه بالمدينة، على أن تذهب أرباح هذه المبيعات للتصوير.

وأشار بعض الشبان في أحاديث للأناضول، إلى أنهم يتلقون طلبات من الهند وأفغانستان لشراء منتجاتهم.

وقالوا إن الناس في مدينة سوات اعتادوا عليهم بملابس المحاربين التي يرتدونها ورايات قبيلة “قايي” التي يمسكون بها تأثرًا بالمسلسل.

** إمكانات محدودة

الشاب محمد عباس الذي يقوم بدور أرطغرل غازي في نسخته الباكستانية، قال إنه “طالب في المدرسة الثانوية، وإنهم اتخذوا قرارهم بتصوير المسلسل الخاص بهم بعد مشاهدة قيامة أرطغرل والتأثر به كثيرا”.

وذكر أنهم بدأوا صنع السترات والسيوف والفؤوس بعد أن شاهدوا المسلسل، ومن ثم أنشؤوا موقعا للتصوير وحاولوا تمثيل مشاهد صغيرة، بعدها قرروا بدء تصوير المسلسل بالكامل.

وصنع الشبان ملابس المسلسل، وفق عباس، من خلال رؤية صور لها عبر الإنترنت.

وأشار إلى أنهم يقومون بتغطية كافة التكاليف بأنفسهم، ولكن أغلبهم من الطلاب ولا يوجد بينهم من يكسب المال الذي يكفي للاستمرار بتصوير المسلسل، معربا عن أمله العثور على راع للتمويل.

** تأثير المسلسل

وأردف عباس “في البداية كان أهالي القرية يسخرون منا لكن الحمد لله تمكنا من إقناعهم بعملنا (..) لقد جاء بعض الأتراك إلى هنا والآن نحن على تواصل معهم وهذا شرف كبير لنا”.

وأضاف: “حتى أننا التقينا الممثل جلال أل الذي يجسد شخصية عبد الرحمن غازي بمسلسلي قيامة أرطغرل والمؤسس عثمان”.

ولفت إلى أنهم يقومون بمهام المخرج والسيناريست والمصورين والممثلين في الوقت نفسه، وأنهم تعلموا المبارزة بالسيوف وما إلى ذلك من مهارات بإمكاناتهم وقدراتهم المحدودة.

** أرطغرل من أكبر الأبطال

وحول سبب قيامهم بهذه التجربة قال عباس، إن مسلسل قيامة أرطغرل “ترك بصمته فينا وبالعالم الإسلامي والعالم أجمع”.

وأشار إلى ضرورة دعم هذا النوع من المسلسلات، مضيفاً أن أرطغرل غازي “يُعد أفضل بطل بالنسبة لهم”.

واستطرد “أبطالنا ليسوا شاه روخ خان ولا سلمان خان (أبطال سينما بوليوود الهندية) فنحن لدينا أرطغرل وعبد الرحمن غازي وطورغوت ألب، وبامسي بيرك (شخصيات مسلسل قيامة أرطغرل) يمثلون كل شيء بالنسبة لنا”.

وأعرب عباس عن أمنيتهم زيارة قبور هؤلاء الأبطال في حال وجدوا الدعم، مشيرا إلى أن ذلك يعني الكثير لهم.

وأوضح أنهم “انتهوا من تصوير الجزء الأكبر من الموسم الأول من مسلسل أرطغرل الباكستاني، وأنهم نشروا بعض المشاهد على قناتهم عبر منصة يوتيوب والتي أطلقوا عليها اسم نور باس أوفيشيال (Noor Baas Official)”.

وأفاد بأن “لديهم حسابًا كذلك على موقع فيسبوك، وأنهم ينوون عرض المسلسل بعد عيد الفطر”.

وأعرب عن رغبتهم في التصوير مع إنجين آلتان دوزياتان أو جنغيز جوكشون بطلي مسلسل قيامة أرطغرل، وأن هذا سيكون من دواعي سرورهم وأنه في حالة توفر فرصة مثل هذه فسيشعرون بأنهم محظوظون للغاية.

** أرطغرل يذكرنا بأمجادنا

بدوره، قال نور الله خان الذي يقوم بدور طورغوت ألب، في النسخة الباكستانية، إن مسلسل قيامة أرطغرل يقوم على خلفية التاريخ الإسلامي.

وأضاف: “كنا نشاهد الأفلام الهندية والإنجليزية قبل ذلك وكنا نضيع وقتنا هباء في مشاهدتها”.

واستدرك: “لكن مسلسل قيامة أرطغرل يصور لنا ماضينا وتاريخنا المجيد، وهذا يمنحنا أمل إمكانية إحيائه في حال اتبعنا طريق أسلافنا”.

وأشار خان، إلى إنه “قام بتمثيل دور طورغوت في المسلسل لأنه أحب شخصيته كثيرا”.

** جلال آل

وأعرب الممثل جلال آل، في لقائه الشبان الباكستانيين، عن امتنانه لمبادرتهم، لافتا إلى حب الأتراك لهم.

ووجه جلال آل إلى الشباب الباكستانيين المشاركين في المسلسل الدعوة لزيارة تركيا.

وفي مايو/ أيار 2019، حظي المسلسل التاريخي في باكستان بمشاهدة أكثر من 10 ملايين و969 ألفا و115 شخصا خلال أسبوعين، سواء عبر شاشة “PTV” أو قناة “TRT Ertugrul by PTV” على منصة “يوتيوب”.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” في القرن الـ13 الميلادي.

ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/ 1258م ـ 726هـ/ 1326م)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *