“أسترازينيكا” تخفض فعالية لقاحها إلى 76%

خفضت شركة “أسترازينيكا” فعالية لقاحها المضاد لكورونا إلى 76%، في تحليل جديد لتجربتها في أمريكا، وهي نسبة تقل عن المعلنة هذا الأسبوع في تقرير واجه انتقادات لاستخدامه معلومات قديمة.

وكان مسؤولو صحة أمريكيون أنحوا علنا باللائمة هذا الأسبوع على شركة الأدوية لاستخدامها “معلومات قديمة” عندما قدرت أن اللقاح فعال بنسبة 79%.

واستندت أحدث البيانات إلى 190 إصابة بين أكثر من 32400 مشارك في تجربة الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو. وكانت البيانات الأولية السابقة تشير إلى 141 إصابة حتى 17 فبراير.

ورغم ذلك أكد مين بانغالوس نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث الأدوية الحيوية وتطويرها في “أسترازينيكا”، أن “التحليل الأساسي يؤكد ان لقاحنا لكوفيد-19 فعال للغاية بين البالغين”.

وتأتي هذه البيانات لتؤكد تراجع “أسترازينيكا” في المنافسة مع لقاحي “فايزر-بيونتك” و”مودرنا” اللذين سجلا نسبة فعالية تصل إلى نحو 95 %، ورغم ذلك يعتبر لقاح “أسترازينيكا” حيويا في مواجهة انتشار كورونا، بسبب سهولة نقله وسعره الرخيص حيث أنه حصل على تصريح بالتسويق المشروط أو الاستخدام الطارئ في أكثر من 70 دولة.

وكانت أكثر من 12 دولة أوقفت استخدام لقاح “أسترازينيكا” بشكل مؤقت هذا الشهر بعد تقارير تربط بينه وبين تجلط نادر في الدم لدى عدد من الأشخاص.

(رويترز)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *