“أسترازينيكا” تستحوذ على “ألكسيون” مقابل 39 مليار دولار لهذه الأسباب

البوصلة – وافقت شركة أسترازينيكا على شراء شركة ألكسيون المتخصصة بالأدوية مقابل 39 مليار دولار، في عملية استحواذ كبيرة وسط جائحة كورونا، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وتأتي الصفقة في وقت وصلت فيه أسترازينيكا إلى المراحل النهائية من اختبار لقاحها المضاد لكورونا الذي طورته مع جامعة أكسفورد، وسط تساؤلات حول فعاليته، ومن خلال ألكسيون تعزز أسترازينيكا قدراتها لمكافحة أمراض نادرة مثل اضطرابات الدم.

وحولت أسترازينيكا تركيزها في السنوات الأخيرة إلى علاجات السرطان، بعد نجاح أدويتها السابقة مثل دواء كرستور لعلاج الكوليسترول، وفي يوليو الماضي وافقت على دفع نحو 6 مليارات دولار لشركة الأدوية اليابانية دايتشي سانكيو للدخول بشراكة لتطوير علاجات لسرطان الرئة والثدي.

وازدادت شهرة أسترازينيكا خلال الأشهر الماضية بعد تطويرها للقاح مضاد لكورونا بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد، وأعلن الاثنان في أواخر نوفمبر الماضي أن اللقاح فعال بنسبة 90٪.

وعلى عكس بعض اللقاحات مثل لقاح فايزر وموديرنا، يمكن إنتاج لقاح أسترازينيكا بسرعة وبكميات كبيرة، مقابل بضعة دولارات فقط لكل جرعة، كما أن اللقاح يسهل تخزينه لفترات طويلة، إلا أن التجارب علقت بعد مشاكل واجهت بعض المشاركين.

الصفقة الجديدة ستساعد أسترازينيكا على التوسع في علم المناعة، ويمكن أن تكون العلاجات مربحة للغاية لها، ومن أشهر أدوية ألكسيون Soliris و Ultomiris التي تعالج اضطرابات الدم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *