/
/
أصدقاء وأعداء مرضى القلب.. وازن طعامك في زمن كورونا

أصدقاء وأعداء مرضى القلب.. وازن طعامك في زمن كورونا

البوصلة - "تجنب الملح والأطعمة الدسمة" و"تناول كميات كافية من السوائل" و"خذ قسطا كافيا من النوم".. نصائح قدمها البروفيسورالتركي أوزجان غور، أستاذ جراحات القلب والشرايين، لمرضى القلب خلال هذه الفترة التي تشهد تفشيا لوباء "كورونا".
طعام طبخ

البوصلة – “تجنب الملح والأطعمة الدسمة” و”تناول كميات كافية من السوائل” و”خذ قسطا كافيا من النوم”.. نصائح قدمها البروفيسورالتركي أوزجان غور، أستاذ جراحات القلب والشرايين، لمرضى القلب خلال هذه الفترة التي تشهد تفشيا لوباء “كورونا”.

وفي حوار أجرته معه الأناضول، أوصى غور مرضى القلب والسكري والضغط المرتفع، وكذلك مرضى الجهاز التنفسي والأمراض المزمنة بالكلى، بأن يعتنوا بصحتهم أكثر خلال فترة مكافحة “كورونا”.

وأوضح غور، الذي يُدرس في كلية الطب بجامعة نامق كمال التابعة لمدينة تكيرداغ (شمال غرب)، أن “كورونا” يهدد كافة الفئات في المجتمع إلا أن مرضى القلب والجهاز التنفسي هم “الأكثر عرضة لخطر الإصابة به”.

وأكد في هذا الخصوص على أهمية التدابير والاحتياطات التي اتخذتها وزارة الصحة فيما يتعلق بهؤلاء المرضى، إضافة إلى التدابير التي يتخذها المرضى أنفسهم.

وأضاف أن الوزارة أصدرت تعميما منذ بداية ظهور الفيروس بالبلاد ينص على اعتبار مرضى القلب والجهاز التنفسي في عطلة إدارية، إضافة إلى إتاحة صرف هؤلاء المرضى الأدوية التي يتعاطونها دائما من الصيدليات بدون رشتة أو وصفة طبية.

ولفت غور إلى أنه على الرغم من أن “كورونا” يستهدف الرئة في المقام الأول، إلا أنه يؤثر على عضلات القلب؛ ويسبب مرض التهاب العضلة القلبية.

وتابع: “كما يمكن أن يؤثر الفيروس على مسارات الشرايين، ويتسبب في حدوث اضطرابات في ضربات القلب. وكذلك فإن إصابة الرئتين تؤدي إلى عدم تشبع الدم بالأكسجين الكافي وزيادة سرعة ضربات القلب”.

وبين أن عدم تشبع الدم بالأكسجين الكافي يتسبب في تفاقم الوضع الصحي السيئ لدى مرضى قصور القلب، الذين يعانون من مشكلات في ضربات القلب.

واستطرد غور: “مع تقدم العمر تصبح مناعة أجسادنا ضد الفيروسات والبكتيريا ضعيفة. وكذلك تضعف الاستجابة المناعية لدى المصابين بالأمراض المزمنة في مواجهة الفيروسات والبكتيريا. وفي حالة إصابة هؤلاء المرضى بالفيروس ستكون إصابتهم أكثر حدة وخطورة”.

** أطعمة صديقة وعدوة

وحول الأطعمة المناسبة لمرضي القلب خلال فترة مكافحة “كورونا” وتلك الضارة بصحتهم، قال غور: “قد تتغير عادات الكثير من الأشخاص المتعلقة بالأكل والشرب في هذه الفترة نتيجة المكوث في المنزل لفترات طويلة. لذا ننبه على أنه لا بد من الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدسمة أو تلك التي تحتوي على كثير من الملح”.

كما نصح البروفيسورالتركي مرضى القلب بأن يحرصوا على تناول كميات كبيرة من السوائل.

وتابع: “يجب أن ننتبه إلى ضرورة تناول الفاكهة والخضروات. كما أن تناول الزبادي (اللبن) والكفير يعمل على تكوين خط دفاع طبيعي في الجهاز الهضمي والأمعاء بما يحتويه من بكتيريا البروبيوتيك (المفيدة للأمعاء)”.

أيضا أوصى مرضى القلب بتناول الكثير من الأسماك؛ فهي مفيدة لصحة القلب، خاصة الغني منها بالأحماض الدهنية “أوميغا 3”.

وتتوفر “أوميغا 3” في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

** إرشادات حياتية

أيضا قدم غور إرشادات حياتية لمرضى القلب؛ حيث حثهم على ضرورة عدم تناول الطعام بنهم أو دفعة واحدة، وإنما بكميات قليلة ووببطء.

كما دعاهم إلى الاهتمام بالنوم كثيرًا في هذه الفترة؛ فـ”يجب على مرضى القلب أن يحرصوا على النوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميا”.

وأوضح قائلا: “النوم المنتظم ولفترة كافية يؤدي إلى زيادة قدرة الجهاز المناعي بالجسم. في حين أن النوم لأقل من 6 ساعات يكون له آثاره السلبية على مناعة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية”.

كما حذر غور مرضى القلب من التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء أنفسهم دون الرجوع إلى الأطباء أو وزارة الصحة.

وحثهم في هذا الخصوص على تجنب استعمال مسكنات الآلام قدر الإمكان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث