أكثر الأفواه تلوثاً

نشرة “فَاعتبِرُوا” 62

د. عبدالحميد القضاة

                              أكثر الأفواه تلوثاً

– الدكتور روزنثال من جامعة بنسلفانيا يقول: ” هل تعلم أن فمك كأنسان أكثر أفــــواه  المخلوقات تلوثا بالجراثيم ؟، وأنّ فيه على الأقل 300 نوع من الجراثيم المختلفة.          

– وهل تعلم أنه ليس بالمقدور البشري معرفة عدد خلايا هذه الجراثيم المتواجدة في فمك؟، وأنّ كل غرام من اللويحة المتكونة على أسنانك  تحتوي على 250 مليار جرثومة .         

– وأنّه بعد 20  دقيقة من تنظيف الأسنان تبدأ اللويحات الجرثومية بالتشكل من جديد،وأنّ عدد وحجم التجمعات الجرثومية في فمك تتناسب عكسيا مــع عدد مرات التنظيف، وأعظم أعدادها تكون في الليل وقبل تناول الوجبــــات، وأقلها عددا تكون بعد التنظيف أو بعد الطعام.

– دراسات مركز فورسايث للأسنان في بوستن أثبتت أن الجراثيم تلتصق وتتجمع على أسطح الأسنان بواسطة أهدابها وافرازاتها الجلاتينية، ومن الطرق المفيدة للتخلص منها هو غمرها بالماء حيــــث تخف قوة الالتصاق فتتحرر ويتخلص منها صاحبها، فسبحان الله العظيم على  دور المضمضة في الوضوء للتخلص منها.                                                               –  فإذا لم تُزل اللويحات الجرثومية الجلاتينية خلال سويعات من تكوّنها، فإنها تُصبح طبقة سميكة متكلسة، لا يُزيلها تيــــار الماء العادي، مما يؤدي إلى نخر الأسنان ، وقد ورد في الحديث الصحيح قول الرسول:” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عنـد كل صــلاة”

                          كلام من ذهب

‏= لا تدخل في معارك مع أرحامك وأقاربك، فهذه المعارك المنتصر فيها مهزوم، ثم يتوارث هذه الهزيمة الأبناء والأحفاد، لذلك أحسن إليهم، ثم تجاهل ما يزعجك، وإن أذاقوك مرارة إساءتهم، الدنيا لا تدوم لأحد، والفائز من يغادر هذه الدنيا، والجميع يذكره بالخير .             

= قال الولد لأبيه: صاحب القمامة عند الباب، فرد الأب: يا بني نحن أصحاب القمامة،

وهو  صاحب النظافة جاء ليساعدنا ، لا يحتاج الإنسان  إلى شوارع نظيفة ليكون محترما ، ولكن الشوارع تحتاج إلى أناس محترمين لتكون نظيفة ،  كن كاللاعب وليس كالحكم، لأن الأول يبحث عن هدف، والآخر يبحث عن خطأ .

                       اجتهد أن تكون

كنقاط الماء التي تنحت الصخر ليس بقوتها، ولكن بتواصلها، فالكلمة البسيطة والابتسامة البريئة والأفعال الطيبة بدوامها تفتح القلوب وتُذيب الصخور، وتجعلك  من المؤمنين الذين ذكرهم الرسول صلّى الله عليه وسلم  “المؤمنُ يَألف ويُؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يُؤلف وخيرُ الناس أنفعهم للناس” ، فاللهم اجعلنا وإياكم ممن يألفون ويؤلفون.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *