أكثر من 4 آلاف وفاة بفيروس كورونا

البوصلة – تجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ 4 آلاف وفاة، وفق ما أحصت فرانس برس، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة إلى 4.011 وفاة جراء الفيروس الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 110 آلاف شخص.

وأدى انتشار الفيروس الى تعطيل قطاعات النقل في العالم وتسبب بإلغاء جميع المناسبات من المؤتمرات الى الدورات الرياضية.

لكن في الصين انخفض عدد الإصابات اليومية الجديدة بشكل ثابت في الأسابيع الأخيرة، ما يؤشر إلى أن الإجراءات غير المسبوقة بإغلاق المدن التي اتبعتها الحكومة تؤتي ثمارها.

والثلاثاء تم الإبلاغ عن 19 إصابة جديدة فقط، وفقا للجنة الصحة الوطنية، وهو العدد الأقل منذ أن بدأت الحكومة في احصاء الاصابات في 21 كانون الثاني/يناير.

وسجلت جميع الإصابات الجديدة في مدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس، باستثناء حالتين مستوردتين لشخصين مسافرين.

كما أن جميع الوفيات الـ 17 الجديدة حصلت في مقاطعة هاوبي في وسط البلاد و16 في ووهان عاصمة المقاطعة، ليصل عدد الوفيات في البلاد إلى 3.136.

وهذا هو أقل عدد يسجل خلال يوم منذ أواخر كانون الثاني/يناير.

وأصيب أكثر من 80.750 شخص في الصين التي فرضت إجراءات غير مسبوقة في محاولة لكبح انتشار الفيروس.

لكن المخاوف تتزايد من انتشار الفيروس في الخارج، لأن جهود الصين يمكن أن يقوضها دخول حالات مجددا من دول أخرى.

وهناك الآن 69 حالة مستوردة وفقا لمسؤولي الصحة الصينيين.

الولايات المتحدة

قال البيت الأبيض الاثنين، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يخضع لاختبار الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا رغم أن‭ ‬اثنين على الأقل من أعضاء الكونغرس الذين التقى معهم في الآونة الأخيرة أعلنا خضوعهما للحجر الصحي الذاتي بعد حضور مؤتمر مع شخص تأكدت إصابته بالفيروس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشمان في بيان “الرئيس لم يخضع لاختبار الكشف، لأنه لم يتعامل عن قرب لفترة طويلة مع أي مريض تأكدت إصابته بالفيروس، كما لم تظهر عليه أي أعراض. الرئيس ترامب لا يزال في صحة ممتازة وسيواصل طبيبه متابعته عن كثب”.

بنما

قال وزير الصحة في بنما، إن الفحوص التي أجريت لامرأة تبلغ من العمر 40 عاما أثبتت إصابتها بفيروس كورنا لتصبح الحالة الأولى من نوعها في الدولة الواقعة بأميركا الوسطى.

مقاطعة هيوغو اليابانية

قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، إن مقاطعة هيوغو سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن الحالتين الجديدتين لممرضة في الأربعينات من العمر. وكان قد تأكد إصابة زميلة لها بالفيروس الاثنين. أما الحالة الأخرى لمريض في الستينات من العمر ويخضع للعلاج في نفس المستشفى.

كانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ذكرت أمس، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 1190 حالة.

كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية الثلاثاء، للمرة الأولى منذ اسبوعين أقل من 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد.

وأكدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية الإثنين، احصاء ما مجموعه 131 إصابة، مضيفة أن 3 أشخص توفوا لترتفع حصيلة الوفيات إلى 54.

وبلغ عدد الإصابات بالاجمال 7.513 حالة.

وتعلن كوريا الجنوبية صباح كل يوم عن عدد الحالات التي تم تأكيدها في اليوم السابق، ثم تقدم تحديثا لأرقامها بعد ظهر كل يوم عن إصابات اليوم الحالي.

وأظهرت حصيلة الاثنين، انخفاضا لليوم الرابع تواليا، كما أنها الحصيلة الأدنى في يوم واحد منذ أواخر شباط/فبراير.

وقال يون تاي-هو من مقر مركز إدارة الكوارث “أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كوفيد-19 في انخفاض، لذا يمكننا اعطاء تقييم بأن معدل الارتفاع يصل الى مرحلة جمود”.

لكنه أضاف أن الفيروس مستمر بالانتشار، محذرا من التراخي في جهود الاحتواء.

وقال اتحاد كرة السلة في كوريا الجنوبية الثلاثاء، أنه سيرجىء افتتاح الدوري الذي كان مقرر في 28 آذار/مارس إلى “وقت ما في نيسان/أبريل”، كما حصل مع بقية الرياضات.

وقال بيان صادر عن الاتحاد أن الاتحاد اتذ القرار بعد اجتماع طارىء لمجلس الادارة “مع الاخذ بعين الاعتبار سلامة وصحة الجمهور واللاعبين”.

منغوليا

قالت منغوليا الثلاثاء، إن مواطنا فرنسيا يعمل في البلاد تأكدت إصابته بفيروس كورونا، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، ليصبح الحالة الأولى في البلاد.

وقالت لجنة الطوارئ الوطنية في بيان إن المواطن الفرنسي (57 عاما) وصل إلى منغوليا قادما من فرنسا عبر موسكو. وحددت الحكومة 42 شخصا التقى معهم و 120 آخرين كانوا على اتصال وثيق مع المريض الذي يعمل لحساب شركة للطاقة في إقليم دورنوجوفي بجنوب البلاد وحالته مستقرة.

وأضافت اللجنة أن منغوليا علقت جميع التنقلات في إقليم دورنوجوفي.

ويأتي ظهور هذه الحالة على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تطبقها منغوليا على الحدود والسفر لتجنب الفيروس الذي ظهر أولا في الصين وأصاب الآن أكثر من 100 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

وأغلقت منغوليا المعابر الحدودية مع الصين ومنعت دخول الأشخاص القادمين من اليابان وكوريا الجنوبية حتى 11 مارس/ آذار، وعلقت الدراسة حتى نهاية مارس/ آذار.

وخضع رئيس منغوليا باتولجا خالتما ومسؤولون بالحكومة لحجر صحي لمدة 14 يوما أواخر شباط/فبراير، بعد العودة من زيارة للصين وذلك كإجراء احترازي.

المغرب

أعلن رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني الثلاثاء، أن بلاده قررت تعليق جميع الرحلات من وإلى إيطاليا وسط مخاوف بشأن فيروس كورونا.

وكتب رئيس الوزراء على حسابه على تويتر “بسبب انتشار فيروس كورونا بإيطاليا قررت حكومة المملكة المغربية تعليق جميع الرحلات القادمة من الديار الإيطالية وإليها وذلك إلى حين صدور إشعار آخر”.

كان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قال الاثنين، إن إيطاليا ستخضع للإغلاق حتى الشهر القادم بعد أن شهدت البلاد نحو 9172 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ووفاة 463 شخصا بالمرض.

بوركينا فاسو

أعلنت وزيرة الصحة في بوركينا فاسو الاثنين، عن أول حالتي إصابة بفيروس كورونا لتصبح بلادها 6 دولة أفريقية جنوبي الصحراء يظهر فيها المرض.

وقالت الوزيرة للصحفيين، إن المريضين رجل وزوجته عادا في الآونة الأخيرة إلى بوركينا فاسو من زيارة لفرنسا وإنهما الآن قيد العزل الصحي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *