أول منخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية يومي الأربعاء والخميس (فيديو)

تتأثر المملكة و سائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بحسب آخر التحديثات الجوية بمُنخفض جوي صُنف بأنه من الدرجة الثانية بحسب مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية والمُكون من 5 درجات (أعلاها شدة الخامسة و أضعفها الأولى) و ذلك إعتباراً من يوم الأربعاء و يمتد تأثيره حتى ساعات ليل الخميس/الجمعة. و يأتي تأثير هذا المُنخفض إثر تحرك كتلة هوائية باردة نسبيا من شرق القارة الاوروبية عبر تركيا ثم نحو شرق البحر المتوسط و بعد تأثر المملكة بحالة من عدم استقرار بدأت يوم الأحد.


الثلاثاء .. عدم استقرار جوي ما قبل دخول المنخفض
تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام ما بين 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس خريفيا لطيفاً، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات رعدية متفرقة من المطر في مناطق عشوائية بسبب استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي التي أثرت على المملكة خلال الفترة الماضية. و تكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تصبح نشطة السرعة، و تكون مُترافقة مع الغبار الخفيف في شرق المملكة ومنطقة البادية.

جبهة هوائية باردة تبدأ بعبور أجواء المملكة الأربعاء
تعبر المملكة تدريجياً مع ساعات ظهر الأربعاء جبهة باردة بدءاً من شمال المملكة، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس و تشتد سرعة الرياح، و تبدأ الأمطار بمشيئة الله بالانتظام و الاشتداد و تُرفق مع بعض العواصف الرعدية محلياً، كما و يتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض. و تمتد هذه الظواهر الجوية مساءً نحو المناطق الوسطى من المملكة و مع ساعات الليل تشمل الأمطار المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية.

انخفاض كبير على الحرارة يوم الأربعاء

تعبر المملكة كتلة هوائية باردة نسبيا مرافقة للمنخفض الجوي يوم الأربعاء، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، لتصبح أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويسود طقس خريفي مائل للبرودة نهاراً، يصبح بارداً ساعات الليل مما يستدعي لبس ملابس دافئة.

الخميس استمرار تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثانية
يستمر تأثر المملكة بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية يتمركز سطحياً إلى الغرب من سوريا و مُرفق بكُتلة هوائية باردة نسبياً و رطبة، ويطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة و تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية، ويتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً و غالباً غائم مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله على فترات في مناطق عِدّة.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً.

طقس العرب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *