“أوميكرون” يلغي 90% من سياحة الأردن

“أوميكرون” يلغي 90% من سياحة الأردن

البوصلة – ألقت المخاوف المتصاعدة بشأن “أوميكرون”، بظلال سلبية على الموسم السياحي في الأردن، خاصة خلال ديسمبر/كانون الأول الذي كان يتوقع أن يشهد ارتفاعا في أعداد الوافدين من بلدان مختلفة، تزامنا مع احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وكشف عاملون في القطاع السياحي عن إلغاء واسع للحجوزات العائدة لمجموعات كبيرة من بلدان أوروبية، نتيجة لارتفاع المخاوف من الوباء في ظل تزايد الإصابات، إذ أعادت بعض الدول تصنيف الأردن ضمن البلدان الخطرة التي يحظر السفر إليها.

وقال رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبدالحكيم الهندي لـ”العربي الجديد”، إنه حتى أمس الأربعاء، بلغت نسبة إلغاء الحجوزات في الفنادق وكافة المرافق السياحية حوالي 90%.

وأشار الهندي، إلى أن مجموعات سياحية من عدة بلدان مثل إيطاليا قامت بإلغاء حجوزاتها نتيجة لارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف أن القطاع السياحي كان يعول على فترة الربع الأخير من العام الحالي، لتحقيق ولو جزء يسير من العوائد المالية لتغطية بعض نفقاته والالتزامات المالية المترتبة عليه، لكن للأسف الوضع يتجه للأسوأ نتيجة لإلغاء الحجوزات، وسط توقعات باستمرار الوضع على ما هو عليه خلال العام المقبل.

وكان وزير السياحة والآثار، نايف حميدي الفايز، قد قال، في تصريحات صحافية مؤخرا، إن بلاده تسعى من خلال الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021 – 2025 التي أقرها مجلس الوزراء، إلى تجاوز مستويات عام 2019 الذي كان قياسياً من حيث انتعاش القطاع السياحي، حيث وصلت الأعداد الوافدة إلى 5.3 ملايين سائح، بعائدات بلغت نحو 5.7 مليارات دولار.سياحة وسفر

وبحسب بيانات وزارة السياحة، بلغت عائدات القطاع خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري 1.76 مليار دولار، بينما كانت قد بلغت 1.41 مليار دولار في 2020 بأكمله.

وفي محاولة لجذب السياح، سبق أن أعلن وزير السياحة أن هيئة تنشيط السياحة ستتحمل تكاليف فحص كورونا “بي سي آر” للمجموعات السياحية القادمة عبر مكاتب السياحة خلال شهر يناير/كانون الثاني وحتى منتصف فبراير/شباط المقبل، لتشجيع الحركة الوافدة.

لكن نبيه ريال، المتحدث باسم الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، قال إن هناك مخاوف من حدوث مزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أن “المؤشرات تظهر أننا سنشهد خلال الأسابيع القليلة المقبلة مزيداً من إلغاء الحجوزات السياحية، بسبب منع العديد من البلدان رعاياها من السفر للأردن، بسبب الحالة الوبائية المتردية في البلاد وتصنيفها ضمن المناطق الخطرة”.

وتابع أن “الحجوزات السياحية التي كان يفترض أن تأتي من السويد وإيطاليا ألغيت بالكامل، ووصل الإلغاء بالنسبة للبلدان الأخرى إلى 90%”، متوقعا أن تغلق العديد من الشركات السياحية أبوابها أو تعلّق أعمالها خلال الفترة المقبلة، بسبب الخسائر التي تتعرض لها.

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: