أين سيستخدم الاحتلال الكهرباء المولدة بصحراء الأردن؟

أين سيستخدم الاحتلال الكهرباء المولدة بصحراء الأردن؟

البوصلة – كشفت مصادر إعلامية عبرية أن اتفاقًا سيتم توقيعه يوم الاثنين القادم بين الاحتلال الإسرائيلي والأردن والإمارات، ينص على إنشاء مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية.

وأضافت المصادر العبرية بأنه بموجب هذا الاتفاق ستقام أيضًا على أحد الشواطئ الإسرائيلية محطة لإزالة ملوحة مياه البحر التي ستزود الأردن بهذه المياه.

الباحث الفلسطيني في الشؤون الإسرائيلية صالح النعامي قال في تغريدة عله عبر تويتر، “مشروع الطاقة الشمسية الذي سيدشنه الأردن على أراضيه بتمويل إماراتي وبالتوافق مع إسرائيل سيمد المستوطنات اليهودية في أرجاء الضفة الغربية والنقب بالكهرباء”، موضحا ان “المشروع سيوفر بيئة تعزز مشروع تهويد الضفة الغربية”.

وكان من المقرر ان يتم التوقيع على الاتفاق خلال مؤتمر المناخ في غلاسكو قبل أسبوعين، إلا أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بينيت، طلب من الأردن إرجاء التوقيع إلى ما بعد تمرير ميزانية الدولة خشية من الانتقادات التي كان المشروع سيجلبها من جانب المعارضة لدى حكومة الاحتلال.

ووفقا للإعلام العبري، فإن المبعوث الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري، لعب دوراً في التوصل إلى هذا الاتفاق.كما سيشارك في هذا الحدث المبعوث الإماراتي لتغير المناخ سلطان الجابر ومستشار الأمن القومي “الإسرائيلي” إيال حولاتا، إلى جانب وزراء أردنيين وإماراتيين آخرين.

واعتبر الكاتب والصحفي ياسر الزعاترة ان “الاتفاقات التاريخية”؛ بفهم العدو، هي التي تقرّبه من تصفية القضية الفلسطينية.

وتستند اتفاقية الطاقة إلى مشروع Water and Energy Nexus، وهو مشروع تابع لشركة EcoPeace في الشرق الأوسط، والذي يجمع خبراء ونشطاء بيئيين “إسرائيليين” وفلسطينيين وأردنيين.

وزعمت وسائل الإعلام العبرية إن المشروع سيكون بمثابة أكبر تعاون إقليمي فريد بين “إسرائيل” والأردن منذ توقيع اتفاقية وادي عربية عام 1994.ويشار إلى أن الأردن ينوي شراء نحو 200 مليون متر مكعب من المياه المحلية وهي ضعفا الكمية التي يبتاعها الأردن اليوم من “إسرائيل” علما بانه سيدفع ثمنها بالكهرباء.

البوصلة + وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: