إعفاء مشترين على الإنترنت من التسجيل على منصة الجمارك

قرّر مجلس الوزراء الأربعاء، إعفاء المشترين عبر التجارة الإلكترونيّة من استخدام المنصّة الإلكترونيّة لدائرة الجمارك الأردنية.

ووفقا للمجلس فإن القرار يهدف إلى “التسهيل على المواطنين وتبسيط الإجراءات، عبر قيام شركات الشحن السريع بتزويد دائرة الجمارك بالبيانات اللازمة بدلاً من المشترين”.

وأوضح مثنى الغرايبة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أنّ القرار “تمّ التوصّل إليه بعد اجتماع عُقُد بحضوره، إلى جانب وزير الماليّة، ومدير عام الجمارك وممثلين عن شركات الشحن السريع، وجمعية الريادة والإبداع الأردنيّة”.

وأضاف أنّ الحكومة “رحّبت بالمقترحات البنّاءة التي قدّمتها جمعيّة الريادة والإبداع الأردنيّة وشركات الشحن السريع المحليّة، على إثر إقرار الحكومة لإجراءات تنظيم التجارة الإلكترونيّة والتي تضمنت إنشاء منصة إلكترونيّة جمركيّة لتنظيم طرود التجارة”.

وذكر أنّ الاجتماع “توصّل إلى اتفاق ستقوم بموجبه شركات الشحن السريع بالتعاون مع دائرة الجمارك بشكل مباشر، وتنظيم عمليّة شحن طرود التجارة الإلكترونيّة كما كان معمولاً به في السابق، ما يسهّل آلية استقبال الطرود”.

وكانت دائرة الجمارك أطلقت قبل أيام منصة إلكترونية مخصصة لمواطنين ومقيمين كقاعدة بيانات توثيقية لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية.

وفرضت الحكومة رسوما جمركية على مشتريات شخصية عبر الإنترنت تصل إلى 5 دنانير على كل 50 دينار مشتريات إلكتورنيا.

ويصل سقف الإعفاء السنوي على كل فرد إلى 500 دينار.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *