إغلاق طريق الأزرق – العمري بالاتجاهين احترازيا لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار

إغلاق طريق الأزرق – العمري بالاتجاهين احترازيا لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار

إغلاق طريق الأزرق - العمري بالاتجاهين احترازيا لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع إدارة الدوريات الخارجية إغلاق طريق الأزرق –  العمري بالاتجاهين احترازيا لتدني الرؤية الأفقية على الطريق بسبب تشكل الغبار.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الاثنين، إن الطريق الصحراوي سالك بحذر بسبب تشكل الغبار بفعل الرياح الشديدة وفي عجلون أيضا سالك بحذر بسبب تساقط الثلوج.

ودعت الوزارة في بيان صحفي المواطنين سالكي الطرق الخارجية كافة إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر نتيجة تشكل الغبار في بعض المناطق وخصوصا الصحراوية، داعية سالكي الطرق إلى اتباع تعليمات كوادرها العاملين في الميدان وكوادر الشركاء في مديرية الأمن العام.

كما حذرت المواطنين سالكي الطرق من خطر الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية نتيجة الهطولات المطرية الكثيفة، مهيبة بالمواطنين الابتعاد عن مجاري السيول والأودية وأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم التردد بالاتصال بغرف الطوارئ للإبلاغ عن أية حالة طارئة أو ملاحظة خلال الظروف الجوية السائدة، تزامنا مع الظروف الجوية التي تؤثر على المملكة.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة من خلال فرقها 98 الميدانية الموزعة على مختلف محافظات المملكة، مشيرة إلى أنها تجري جولات تفقدية وبشكل دوري على المناطق التي تشهد هطولات كثيفة من الامطار ومناطق المملكة كافة لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين ومعالجة أي ملاحظة بشكل فوري.

وبينت الوزارة أنها تجري تنسيق دائم ومستمر مع شركائها في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، و مديرية الامن العام ،ووزارة الإدارة المحلية وامانة عمان الكبرى، إدارة الازمات، وإدارة الأرصاد الجوية لضمان معالجة أي ملاحظة تصل بشكل فوري وبما يخدم مصلحة المواطن وحسب النهج الحكومي المتبع.

يذكر أن الوزارة تعمل منذ صباح اليوم الاثنين ضمن خطة الطوارئ المتوسطة وتستقبل الشكاوى والملاحظات من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أو غرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية او من خلال الأرقام التالية:
ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب)  (0780377223)
 طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسيـــــــــة (065850111)
غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187)
غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا  (0780377366) 
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان  (0780377338)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق  (0780377389)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء  (0780377125)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273)
غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394)
غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291)
غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتــــــــراء (0780377012)

أمانة عمان الكبرى

كما قام مدير شرطة وسط عمان العميد تامر المعايطة و نائب مدير المدينه للمناطق والبيئة في امانة عمان حسام النجداوي بجولة في منطقة وسط البلد للوقوف على الجاهزية  للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يسود المملكة وتم تصنيفه من الدرجة الثالثة . 

وجرى خلال الجولة لقاء عدد من اصحاب المحال التجارية الذين ثمنوا مشاريع امانة عمان من تحسينات للبنية التحتيه في وسط المدينة لاستيعاب المياه السطحية الناجمة عن تساقط الامطار ، فضلاً عن تفقد جاهزية الفرق الميدانية ، ومولدات شفط المياه وتوزيعها ، والتاكد من جاهزية مناهل تصريف مياه الامطار  الرئيسيه لاستيعاب المياه ٠ 

كما تم التاكيد على ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وكانت امانة عمان الكبرى اعلنت حالة الطوارئ ( قصوى مياه ) ، اعتباراً من صباح الاثنين ، للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع ان يسود المملكة بمشيئة الله ، والذي يصاحبه غزارة لتساقط الامطار وسرعة رياح قوية ، حسب مراكز التنبؤات الجوية 

ودعت المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22 .

كما دعت الى المبادرة بازالة الالواح المتحركة عن اسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء ، وأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

كما أهابت امانة عمان بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: