إغلاق 131 منظمة خيرية بالسودان ومصادرة مشاريع زراعية

أعلنت لجنة تفكيك وإزالة تمكين نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، السبت، عن حل 131 منظمة وجمعية خيرية بولاية جنوب دارفور، ومصادرة مشاريع قال إنها تابعة “لرموز البشير”.

وذكر عضو اللجنة وجدي صالح، خلال مؤتمر صحفي، أن هذا الإجراء “يستند إلى قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، واسترداد الأموال العامة، لسنة 2019، وتعديل لسنة 2020”.

وقال صالح إن “الجمعيات المحلولة تعد واجهة لرموز النظام المباد، وسجلت لصالح نافذين ساهموا في تحقيق التمكين لهم ولأسرهم، ومارست أنشطة مخالفة لقانون مفوضية العون الإنساني للعام 2006″، مشيرا إلى أسماء الجمعيات المحلولة.

وأصدر رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2019، قرارا بتشكيل لجنة “إزالة آثار التمكين” لنظام البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.

ولفتت اللجنة السودانية إلى أن القرار يضمن إعادة أصول هذه الجمعيات، إلى وزارة المالية بولاية جنوب دارفور، منوهة إلى أن اللجنة قررت أيضا حل جمعية “تصفو الخيرية” بولاية القضارف، لأنه جرى تشكيلها في نفس يوم سقوط نظام البشير.

وكشفت عن مصادرة مشاريع زراعية لكل من: عبد الرحمن الخضر (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 1000 فدان؛ وإبراهيم محمود حامد (مساعد الرئيس المعزول عمر البشير)، بمساحة 1000 فدان؛ وعبد الحميد موسى كاشا (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 500 فدان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *