إيران تنتقد الاتحاد الأوروبي وتتهمه بالفشل في تنفيذ التزامه

انتقد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي وأطرافه الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015، وذلك بعد يوم من إعلان طهران عن أحدث خطوة لتلقيص التزاماتها بالاتفاق.

وقال صالحي بعد اجتماعه مع كورنيل فيروتا القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران، إن “الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق أخفقت في الوفاء بالتزاماتها بموجبه”.

وأضاف أن “الاتفاق ليس طريقا من اتجاه واحد، وإيران ستتصرف بناء على هذا، مثلما فعلنا حتى الآن بتقليص التزاماتنا تدريجيا”، يأتي ذلك خلال زيارة يجريها فيروتا في طهران، لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين إيرانيين.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام إيرانية، فإن زيارة فيروتا استغرقت يوما واحدا، التقى خلالها إلى جانب صالحي، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

وعلق سفير ومندوب طهران في وكالة “الطاقة الذرية”، كاظم غريب آبادي، بالقول إن “هذه اللقاءات تأتي في إطار التعاون الجاري بين إيران والوكالة الذرية والمشاورات بينهما على مستوى عال”.

وكانت وكالة “الطاقة الذرية”، قالت قبل أيام، إن زيارة فيروتا “تندرج في إطار التواصل القائم بين الوكالة الدولية وإيران”، مضيفة أن هذا الأمر يشمل عملية “التحقق والمراقبة التي تقوم بها الوكالة في إيران بموجب” اتفاق فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.

ووقع الاتفاق المذكور العام 2015 بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، ونص على رفع قسم من العقوبات التي كانت تستهدف طهران مقابل التزامها بعدم حيازة سلاح نووي.

(مواقع إلكترونية)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *