اتفاقية لإنشاء محطة تحلية بوادي عربة

اتفاقية لإنشاء محطة تحلية بوادي عربة

وقعت شركة مياه العقبة، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة مع جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية، لإنشاء محطة تحلية في منطقة الريشة جنوبي الأردن، ضمن مشروع (ميديس) لتزويد المياه لحوض البحر الأبيض المتوسط.

ويشارك في المشروع شركة مياه العقبة ومعهد المناطق القاحلة – قابس التونسي، وجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومحافظة أريحا والأغوار، وجامعة كالياري وسلطة مياه سردينيا في ايطاليا.

وقالت الشركة في بيان، إن المشروع يتضمن إنشاء محطة تحلية في منطقة الريشة بوادي عربة تعمل وفقا لأحدث الأنظمة الحديثة ونظام الطاقة الشمسية بكلفة تبلغ 4ر2 مليون يورو، ممول من الاتحاد الأوروبي بنسبة 90 بالمئة، وشركة مياه العقبة بــ 10 بالمئة. واضاف أن المشروع يهدف إلى تقليل ملوحة المياه والتربة من خلال الاستفادة من المياه غير التقليدية لزيادة الإنتاج الزراعي ودعم المؤسسات والمنظمات في منطقة البحر الابيض المتوسط، وتطبيق وسائل غير تقليدية للحصول على المياه في الاستخدامات الزراعية. ولفتت الشركة إلى أن المحطة تحتوي على أغشية تحلية خاصة بأحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال ذات كفاءة عالية بهدف زيادة كميات المياه المزودة لمنطقة الريشة وتحسين نوعيتها. وتحتوي المحطة على خزانات مياه خام ومعالجة بسعة 100 متر مكعب لكل منها، ونظام معالجة “فلاتر رملية وكيميائية”، ونظام طاقة شمسية كهروضوئية “40 كيلو واط في الساعة”، وأنابيب “بي في سي” للري لإنتاج نحو 45 إلى 48 مترا مكعبا في الساعة من المياه، وكمية مياه راجعة بين 8 إلى 12 مترا مكعبا في الساعة لاستخدامها في أغراض الزراعة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *