اتفاق إيراني قطري على وثيقة تعاون اقتصادي مشترك

وقعت إيران وقطر وثيقة تفاهم حول التعاون الاقتصادي المشترك في مجموعة مجالات، ضمن أعمال اللجنة الاقتصادية، المنعقدة الثلاثاء، في محافظة أصفهان (وسط).

ووفق ما نقلته وكالة مهر الإيرانية للأنباء، مساء الثلاثاء، تنص الوثيقة التي وقعها مسؤولون من كلا البلدين، على اتفاق طهران والدوحة بتشكيل فريق تجاري مشترك وتعاون أصحاب القطاع الخاص في انشاء مراكز تجارية مشتركة.

كما نصت الوثيقة على إيفاد مستشار تجاري إلى سفارتي البلدين في طهران والدوحة، والاستفادة من موانئ بعضهما، بهدف تطوير عمليات الصادرات والاستيراد بين الجانبين.

ومن بنودها أيضا، البحث عن آليات مناسبة لتيسير مسار الاتفاق، وبما يسهم في إبرام توافقات أخرى في مجالات الطاقة الكهربائية والماء، ومياه الصرف الصحي والغاز والسياحة.

الوثيقة تشير أيضا إلى تلبية إيران احتياجات الجانب القطري تجاه الأدوية والأجهزة الطبية، وتوفير ظروف انتفاع الجانب القطري من إمكانيات الموانئ والسكك الحديدية في إيران لـ “ترانزيت” السلع والنقل.

وكانت وكالة الأنباء القطرية، قالت أمس الثلاثاء، إن الدوحة وطهران عقدتا الاجتماع السابع للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي؛ بمشاركة علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة القطري، ونظيره الإيراني رضا أردكانيان.

والاتفاقيات الموقعة، قد تزيد من خلافات قطر مع دول الحصار العربية ممثلة بالإمارات والسعودية والبحرين ومصر، في وقت تعاني فيه الدوحة من الحصار الرباعي منذ يونيو/ حزيران 2017.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *