اجتماع لجنة الأوبئة اليوم بعد تصنيف كورونا كوباء عالمي

اجتماع لجنة الأوبئة اليوم بعد تصنيف كورونا كوباء عالمي

البوصلة – قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الأربعاء، إنه سيعقداجتماع للجنة اليوم الخميس بعد إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد كـ “وباء عالمي”، لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة الفيروس.

وأضاف، أن “هذا الإعلان يحتم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة الفيروس والتفكير بفلسفة مختلفة، لمنع انتشار الفيروس داخل المملكة”.

“التطورات التي حصلت اليوم بإعلان الفيروس كوباء عالمي، وازدياد عدد الوفيات والإصابات في المنطقة تتطلب التشديد في جميع الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الأردن للتصدي لهذا الفيروس”، بحسب عبيدات.

وتابع: “دخلنا في مرحلة جديدة وسيكون كل شيء مطروح في اجتماع الغد، وهناك بعض المتغيرات أصبحت حول موضوع الحدود مثل زيادة أعداد الإصابات في الدول المجاورة، ولا بد من إعادة النظر في قائمة الدول التي يجب حجر القادمين منها من الأردنيين ومنع غير الأردنيين من دخول الأردن”.

“يجب اتخاذ إجراءات حول التجمعات كالمباريات والمؤتمرات ورغم التوصية السابقة إلا أنه قد يعاد النظر بوقف كافة التجمعات”، وفق عبيدات.

وأكّد أنه “سيتم دراسة كافة الإجراءات الممكنة حول إمكانية تعطيل المؤسسات التعليمية لمدة أسبوعين، ومناقشة ظروف العزل الصحي والمنزلي وزيادة استيعاب الأماكن المخصصة للحجر في المستشفيات”.

وأشار عبيدات إلى أنه “لا بد من الاطلاع على المخزونات من الأجهزة الطبية والأدوية في القطاعين الخاص والعام”.

ماذا يعني وباء ؟

وقال وزير الصحة سعد جابر، إن معنى وباء يعني أن هناك خصائص يجب أن تتوفر مثل انتشار المرض عبر الحدود الدولية ووصوله إلى ربع الكرة الأرضية، وإصابة أعداد كبيرة من الناس، وأن يتميز المرض بسرعة الانتشار، وأن يكون المرض جديداً وجهاز المناعة غير قادر على مقاومته، وعدم وجود علاج أو لقاح له وأحيانا تضاف كلمة حدود الإصابات بإقليمين منفصلين، وبالتالي فيروس كورونا الآن تنطبق عليه هذه الشروط.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: