اعتماد التعليم عن بعد للطلبة الاردنيين بالخارج حال موافقة جامعاتهم

اعتماد التعليم عن بعد للطلبة الاردنيين بالخارج حال موافقة جامعاتهم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة وافقت لطلبة درجتي الدبلوم والبكالوريوس الذين سيلتحقون بالدراسة في مؤسسات تعليمية غير أردنية (الطلبة الجُدد)، إضافةً إلى الطلبة الموجودين حالياً على مقاعد الدراسة في مؤسسات تعليمية غير أردنية على اعتماد الدراسة وفقاً لنظام التعليم الإلكتروني عن بعد.

وأوضحت الوزارة ان ذلك في حال أقرت مؤسساتهم التعليمية “الجامعات غير الأردنية” هذه الطريقة كوسيلة وحيدة للتدريس في الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي المقبل 2020 /2021.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، إنه يتوجب على طلبة درجتي الدبلوم، والبكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والهندسية إحضار وثيقة من جامعاتهم تبين أن المؤسسة التعليمية الملتحق بها الطالب قد أقرت أن التدريس في هذين الفصلين الدراسيين المذكورين أعلاه سيكون وفقاً لنظام التعليم الإلكتروني “عن بعد”.

وفيما يتعلق بطلبة الطب البشري، وطلبة طب الأسنان نوهت الوزارة إلى انه يتوجب على الطلبة في مستوى السنوات الثلاث الأولى “إذا كانت الدراسة 6 سنوات، المواد العلمية الطبية الأساسية”، إحضار وثيقة تبين أن المؤسسة التعليمية الملتحق بها الطالب قد أقرت أن التدريس في هذين الفصلين الدراسيين سيكون وفقاً لنظام التعليم الإلكتروني “عن بعد”، وطلبة الطب البشري ومستوى السنة الرابعة أو الخامسة أو السادسة “العلوم الطبية السريرية”، فإنه يتوجب عليهم تطبيق التدريب العملي حسب قرارات مؤسسته التعليمية وإحضار وثيقة تبين نظام التدريب العملي الذي تم اعتماده في مؤسسته لهذين الفصلين الدراسيين.

وبينت الوزارة أنه يتوجب على طلبة طب الأسنان من مستوى السنة الرابعة والخامسة تطبيق التدريب العملي حسب قرارات مؤسسته التعليمية وإحضار وثيقة تبين نظام التدريب العملي الذي تم اعتماده في مؤسسته لهذين الفصلين الدراسيين.

كما بينت أنه يتوجب على طلبة دكتور الصيدلة في مستوى السنة السادسة تطبيق التدريب العملي حسب قرارات مؤسسته التعليمية، وإحضار وثيقة تبين نظام التدريب العملي الذي تم اعتماده في مؤسسته لهذين الفصلين الدراسيين، “ويطبق على الطلبة في السنوات من الأولى وحتى الخامسة ما يطبق على التخصصات العلمية”، كما أوجبت على طلبة التمريض تطبيق التدريب العملي حسب قرارات مؤسسته التعليمية وإحضار وثيقة تبين نظام التدريب العملي الذي تم اعتماده في مؤسسته لهذين الفصلين الدراسيين.

واضافت ان هذه القرارات الصادرة عن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية، تأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة الطلبة، وتخفيف الآثار السلبية لجائحة كورونا عليهم، وإيجاد إطار قانوني يسمح لهم بالمحافظة على استمرار سجلاتهم الأكاديمية، ومتابعة دراستهم في الجامعات غير الأردنية التي تم قبولهم فيها خاصةً الطلبة الذين عادوا إلى المملكة.

واشارت الى أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات التي تقع ضمن صلاحياتها لاتخاذ الإجراءات الكفيلة، والقرارات اللازمة لمعالجة جميع القضايا التي تحقق وتحافظ على مصلحة الطلبة.

 (بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: