“الأخبار”: مباحثات بين “حماس” و”فتح” حول خليفة عباس

“الأخبار”: مباحثات بين “حماس” و”فتح” حول خليفة عباس

أشارت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إلى مباحثات تجري بين حركتي “حماس” و “فتح” للتوصل إلى اتفاق حلو خليفة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، خاصة في ظل مؤشرات على تدهور وضعه الصحي.

وكشفت “الأخبار” عن مصادر بأن زيارة عباس، الاثنين الماضي، إلى المستشفى الاستشاري في رام الله، لم تكن بهدف زيارة قسم الأطفال، وفقا لما تم الإعلان عنه رسميا، بل كانت  لإجراء فحوصات طارئة سُحبت خلالها عينة من دمه إضافة إلى خضوعه لتصوير لمنطقة الصدر.

وأضافت المصادر ذاتها أن “الحالة الصحية لعباس فور دخوله كانت غير مطمئنة، فقد دخل وكان أحد مرافقيه يسانده من أسفل كتفه”، لكن أوساطا طبية مقربة من رئيس السلطة تقول “إن وضعه الصحي ليس خطيرا، بل بإمكانه ممارسة نشاطه المعتاد في الرئاسة مع دورية إجراء الفحوصات”.

ونقلت عن مصادر من حركة “حماس”  قولها :”إن الحركة عقدت أخيرا نقاشات داخلية للتعامل مع جميع السيناريوهات، إضافة إلى إجرائها للمرة الأولى اتصالات مع أطراف فصائلية وأخرى في حركة فتح في الشأن نفسه”.

وتضيف “الأخبار” بأن “حماس ترى أنها في مرحلة ما بعد عباس ستكون أمام استحقاق الذهاب نحو انتخابات رئاسية بعد ستين يوما، فضلا عن إشكالية من سيحلّ مكانه خلال المدة الانتقالية التي يحددها القانون بمئة يوم، خاصة أن المجلس التشريعي تم حله، كما أُنشئت المحكمة الدستورية التي ترغب فتح في أن يتولى رئيسها، المستشار محمد الحاج قاسم، رئاسة السلطة في المرحلة الانتقالية، بدلا من رئيس التشريعي، عزيز الدويك، المحسوب على )حماس(“.

وأردفت بالقول: “حماس تعول على أن مرحلة ما بعد عباس ستكون أفضل مما سبقها”، منوهة في الوقت ذاته إلى أن “أي شخصية ترغب في الترشح لرئاسة السلطة تحتاج إلى توافق عام عليها، وهو ما يبدو صعب التحقق جراء التدخلات الخارجية والإسرائيلية في فرض خيارات تدفع إلى تواصل الانقسام وبقاء الدور الأمني للسلطة في الضفة”.

وتنقل الأخبار عن مصادر “حماس” قولها “إن الحركة تضغط للذهاب إلى انتخابات تشريعية لإعادة ترتيب عدد من الملفات، ومنها المتعلقة بما بعد عباس”

وتكمل “نسعى عبر التشريعي الجديد إلى تعديل القوانين التي فرضها أبو مازن خلال تعطيل المجلس، بما في ذلك منع تمرير قانون أن يتولى رئيس الدستورية منصب الرئيس في المرحلة المؤقتة، وأن يعاد هذا الحق إلى رئيس التشريعي الجديد”.

ووفقا لتقديرات “حماس” فإن هذا التوجه هو أحد أهم الأسباب التي تدفع السلطة و”فتح” إلى المماطلة في إجراء الانتخابات الآن (…) إذ تخشى “فتح” من عدم الفوز في الانتخابات التشريعية، ما سينعكس على قدرتها على تمرير أي قوانين أو قرارات تكون في مصلحتها، ولا سيّما بعد عباس، ولذا تسعى إلى بقاء الوضع على ما هو عليه لتكون الخيارات اللاحقة في مصلحتها. حسب قول الصحيفة اللبنانية.

وما يدفع المباحثات التي تجريها “حماس” حول خلافة عباس أيضا “خشية الحركة أيضا من سيناريو الفوضى الذي قد تدعمه إسرائيل ودول عربية تريد إنهاء القضية الفلسطينية، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى ضمّ إسرائيل الضفة، والشروع في خطوات عملية وكبرى ضمن ما يُسمى صفقة القرن”.

وتنوه الصحيفة إلى أن “حماس” ترفض الخيارات التي تطرحها “فتح” بما فيها تولي رئيس اللجنة التنفيذية أو المجلس المركزي في منظمة التحرير رئاسة السلطة مؤقتا.

وتستدرك، رغم ذلك “حماس” تواصل اتصالاتها مع أطراف في “فتح” للتباحث حول شخصية يمكن ترشيحها لرئاسة السلطة، والترتيب لإجراءات تعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني، وفق ما تكشفه المصادر.

ووفقا للصحيفة فإن”الإفراج عن الأسير مروان البرغوثي في صفقة قريبة ثم ترشحه للانتخابات خيار صعب التحقق قريبا لظروف كثيرة”.

وتختتم بالإشارة إلى أن “إسرائيل” مستعدة منذ مدة طويلة لمرحلة ما بعد عباس، مستدلة  بما شهده العام الماضي من تدريب جيش الاحتلال على سيناريوهات تحاكي غياب رئيس السلطة عن الساحة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: