الأردن يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين في الرياض

البوصلة – يشارك الأردن في اجتماعات مجموعة العشرين في العاصمة السعودية الرياض، والتي تعقد لمدة يومين وتناقش تطورات الاقتصاد العالمي، بما في ذلك الخطر السلبي لوباء فيروس كورونا المستجد.

ويشارك وزير المالية محمد العسعس في الاجتماعات ممثلا عن الأردن.

وعقدت في الرياض السبت ندوة “أولويات الضرائب الدولية” وذلك على هامش الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة العربية السعودية.

وكانت السعودية وجهت دعوة للأردن للمشاركة كضيف في أعمال قمة العشرين.

السفير السعودي المعيّن لدى الأردن نايف بن بندر السديري أكد في تصريح سابق أن دعوة الأردن للمشاركة في قمة العشرين هي رسالة تأكيد على الأهمية التي توليها السعودية لعلاقاتها مع الأردن، والحرص على أن تكون مشاركة الأردن في “القمة التاريخية” تعود بالنفع والفائدة عليه.

وبحسب الموقع الإلكتروني للقمة فإن اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ونوّابهم على مستوى دول مجموعة العشرين، هي اجتماعات تركز على قضايا السياسة المالية والنقدية، مثل: الاقتصاد العالمي، والبنية التحتية، والرقابة على النظم المالية، والشمول المالي، والهيكل المالي الدولي، والضرائب الدولية.

أعضاء مجموعة العشرين هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وجمهورية كوريا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي.

وقال منظمو اجتماع مجموعة العشرين في بيان إنّ “وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية سيناقشون التوقعات الاقتصادية العالمية والاستجابات السياسية الممكنة لدعم النمو والوقاية من المخاطر السلبية”.

وتابع البيان “بالإضافة إلى ذلك، سيناقشون أولويات رئاسة السعودية لمجموعة العشرين تحت شعار +اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع+ (…) بما في ذلك التحديات الضريبية الناشئة عن رقمنة الاقتصاد”.

وسيرأس الاجتماعات وزير المالية السعودي محمد الجدعان ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي التي تقوم بمهام المصرف المركزي، أحمد الخليفي. والسعودية هي أول بلد عربي يترأس المجموعة الاقتصادية العالمية الكبرى.

( ا ف ب)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *