الإعلان عن تحالف “سني” جديد بالعراق يضم 34 نائبا

الإعلان عن تحالف “سني” جديد بالعراق يضم 34 نائبا

تحالف العزم النيابي السني

أعلن تحالف عزم “السنّي” في العراق، بزعامة خميس الخنجر، الخميس، عن تشكيل تحالف سياسي “منسجم وقوي” يتألف من 34 نائباً.

ويضم التحالف الجديد كلا من “كتلة حزب الجماهير”، و”حركة حسم للإصلاح”، ونواب من كتلة “العقد الوطني”، و”التحالف العربي” في كركوك.

وقال المتحدث باسم التحالف سالم العيساوي خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد: “قررنا تشكيل تحالف سياسي منسجم وقوي من 34 نائباً، قابل للزيادة”.

وأضاف: “سيكون لرئيس تحالف عزم خميس الخنجر القرار الأول والأخير بالتفاوضات السياسية”.

من جانبه قال الخنجر: “سنمضي بهذا المشروع السياسي للمضي بالعملية السياسية وعقد أولى جلسات البرلمان”.

وأكد أن التحالف سيحرص على التواصل مع الجميع من أجل تصحيح ما وصفها بالأخطاء التي ارتكبت منذ عام 2003 منعا لتكرارها، حسب تعبيره.

وأضاف أن من أبرز أهداف التحالف دعم حق عودة النازحين إلى منازلهم دون قيد أو شرط وتعويضهم، والمضي نحو حل جذري لملف المغيبين، ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم، فضلا عن إعادة بناء المناطق المحررة من قبل أموال الدولة وليس عبر منح المنظمات وغيرها.

إلى ذلك، قال رئيس حزب الجماهير المنضوي في تحالف “عزم” أحمد عبد الله الجبوري: “أهلنا يحتاجون الكثير ويجب تشكيل الحكومة بشكل سريع”.

بدوره، قال محافظ كركوك راكان الجبوري: “نحتاج لمساندة التحالف بقضية كركوك”.

يشار إلى أن مفوضية الانتخابات أعلنت في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبموجب النتائج، فقد فازت الكتلة الصدرية بـ 73 مقعداً، وتحالف تقدم بـ 37، ودولة القانون بـ 33، والحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ 31 مقعداً، بينما حاز تحالف كوردستان على 17 مقعداً، وتحالف الفتح 17، والأحزاب الفائزة بمقعد واحد 16، وتحالف عزم 14 مقعداً، والجيل الجديد 9، وامتداد 9، وإشراقة كانون 6، وتصميم 5، وبابليون 4، والعقد الوطني 4، وقوى الدولة الوطنية 4، وحركة حسم للإصلاح 3، وتحالف جماهيرنا هويتنا 3، وجبهة تركمان العراق الموحد 1، بينما كان عدد مقاعد الأفراد الفائزين 43 مقعداً.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: