الاحتلال الإسرائيلي يوقع اتفاقا مع الأردن لفتح مجاله الجوي

كشفت وزارة النقل التابعة للاحتلال الإسرائيلي الخميس، أنها وقعت اتفاقا مع الأردن سيسمح للرحلات الجوية من الإمارات والبحرين بالتحليق عبر “الأجواء الإسرائيلية”.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الاتفاق نوقش على مدى سنوات، لكن الطرفين لم يتمكنا من إتمامه إلا بعد أن وقعت “إسرائيل” اتفاقين تاريخيين الشهر الماضي لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

وأضافت الوزارة أن الاتفاق سيسمح للطائرات التجارية التي تطير عبر مسار “إسرائيل” الأردن باختصار أوقات الطيران لبعض المسارات بين آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، بما في ذلك الرحلات من البحرين والإمارات، مما يؤدي إلى توفير الوقود وخفض التلوث.

ولم يحدد بيانها أي دول أخرى يمكن أن تستفيد من الترتيب الجديد، في حين لم يرد تعليق من مسؤولين أردنيين.

صحيفة معاريف الإسرائيلية احتفت في تقرير لها بالاتفاق، وقالت إنه “تاريخي” في حين نقلت عن وزيرة المواصلات ميري ريغف قولها: “نحن نحطم حدودا جديدة، هذه المرة في الجو، وبفضل الاتفاق نفتح طرقا جديدة للتعاون في قطاع المواصلات، والاقتصاد والسياسة مع دول تتقاسم معنا حدودا مشتركة ونأمل أن نتمكن قريبا من ننجز تطورات إضافية”.

وكانت كل من الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقا للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي منتصف الشهر الماضي، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رغم الرفض والإدانة الواسعة من الجانب الفلسطيني.

عربي 21

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *