البنك الدولي يخفّض توقعاته لنمو اقتصاد الأردن إلى 1.8% العام الحالي

البنك الدولي يخفّض توقعاته لنمو اقتصاد الأردن إلى 1.8% العام الحالي

الأردن

توقع البنك الدولي، تسجيل اقتصاد الأردن نموا بنسبة 1.8% في العام 2021، مقابل انكماش متحقق بلغت نسبته 3.5% في العام الماضي.

وبحسب التقرير، الذي صدر الثلاثاء، فإن البنك الدولي خفّض توقعاته لنمو اقتصاد الأردن بواقع  0.2 نقطة مئوية، إذ توقع في تقريره السابق الصادر في حزيران/ يونيو 2020 أن يبلغ النمو نسبة 2% خلال عام 2021.

البنك، توقع أيضا وفقا لبيانات اطلعت عليها “المملكة”، استمرار تعافي اقتصاد الأردن في العام 2022 بنسبة نمو تبلغ 2% في الناتج المحلي الإجمالي.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال في البيان الوزاري لحكومته أمام مجلس النواب، إنه “رغم ما فرضته جائحة كورونا من ضعف في النموّ الاقتصادي الحقيقي الذي انخفض خلال عام 2020م إلى – 3%، إلا أنّ المتوقّع أن يبلغ معدّل النموّ الحقيقي للعام المقبل +2.5%”.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ من المتوقع أن ينمو النشاط الاقتصادي في المنطقة بنسبة 2.1% في العام الحالي. 

عالميا، توقع البنك أن ينمو الاقتصاد بنسبة 4% عام 2021، بافتراض أن التوزيع الأولي للقاحات فيروس كورونا (كوفيد-19) سيصبح واسع الانتشار خلال العام. 

وأفاد في عدد كانون الثاني/ يناير 2021 من تقريره الآفاق الاقتصادية العالمية بأن التعافي سيكون ضعيفا على الأرجح، ما لم يتحرك صانعو السياسات بحسم لكبح جماح الجائحة وتطبيق إصلاحات لتعزيز الاستثمار.

وأضاف: “على الرغم من أن الاقتصاد العالمي ينمو مجددا بعد انكماشه بنسبة 4.3% في 2020، فإن الجائحة تسببت في خسائر فادحة من الوفيات والإصابات المرضية، ودفعت بالملايين نحو هوة الفقر، وربما تقلص النشاط الاقتصادي والدخل لفترة طويلة”.  

وتتمثل قمة الأولويات على صعيد السياسات في الأمد القريب، بحسب التقرير، في السيطرة على انتشار الفيروس وضمان سرعة توزيع اللقاحات على نطاق واسع. وبغية دعم التعافي الاقتصادي، ستحتاج السلطات أيضا إلى تيسير دورة إعادة الاستثمار التي تهدف إلى نمو مستدام أقل اعتمادا على الدين الحكومي.  

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *