البوسنة.. مسيرة لإحياء ذكرى ضحايا مذبحة “سربرينيتسا”

البوسنة.. مسيرة لإحياء ذكرى ضحايا مذبحة “سربرينيتسا”


انطلقت من بلدة “نزوك” البوسنية، الخميس، “مسيرة السلام” السنوية، بمشاركة الآلاف، إحياء للذكرى الـ 26 لضحايا مذبحة “سربرينيتسا”

واجتمع نحو 3 آلاف شخص من المتعاطفين مع الضحايا والناجين من المجزرة، في بلدة “نزوك”(وسط) وانطلقوا باتجاه “سربرينيتسا”(شمال شرق) في الطريق الذي يطلق عليه السكان المحليون “طريق الموت”.

ويعتزم المشاركون في المسيرة التي تنظم للمرة الـ 17، الوصول في 10 يوليو/تموز الحالي، إلى النصب التذكاري في مقبرة “بوتوشاري” شمال شرقي البوسنة، بعد قطعهم طريقا يمتد نحو 100كم.

ويسلك المشاركون طريق الغابات والتلال، التي مر عبرها في تموز/ يوليو 1995 بالاتجاه المعاكس، آلاف البوسنيين من سربرنيتسا، هربا من القوات الصربية (فروا من سريبرينيتسا إلى نوزك).

وقال رئيس اللجنة المنظمة لـ”مسيرة السلام”، زلفو صالح أوفيتش ، لوكالة الأناضول، إن نحو 3 آلاف شخص يشاركون في مسيرة هذا العام.

وأشار إلى مشاركة أشخاص من دول أخرى أيضا وعلى رأسها تركيا.

من جهته، قال هاريز دوتباسيتش،: “أشارك في المسيرة مع مجموعة من 30 شخصا، وشاركت في مسيرة 2008”.

من ناحية أخرى، سيتم دفن 19 من رفات ضحايا المذبحة، عبر مراسم ستقام يوم 11 يوليو/تموز الحالي.

يذكر أن القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، دخلت سربرنيتسا في 11 يوليو/تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة.

وارتكبت القوات الصربية خلال أيام، مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عامًا، وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم عشرات الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: