التشغيل الفعلي للباص السريع سيكون بعد عامين ونصف

التشغيل الفعلي للباص السريع سيكون بعد عامين ونصف

قال رئيس لجنة أمانة عمّان يوسف الشواربة، الثلاثاء، إن التشغيل الفعلي لكامل مشروع الباص سريع التردد سيكون بعد عامين ونصف على الأقل.

وأوضح عبر قناة “المملكة”، أن التشغيل الفعلي الكامل يحتاج إلى وقت طويل وسيكون بعد انتهاء أعمال البنية التحتية بين عمّان والزرقاء وطرح عطاء تشغيل الحافلات، ومتوقع أن يكون التشغيل الفعلي في الربع الأخير من 2023.

وتوقع الشواربة طرح العطاء بداية العام المقبل.

وأكد استمرار التشغيل التجريبي، قائلا إنه لن يتوقف، وأوضح أن التشغيل التجريبي جاء للاستفادة من التغذية الراجعة وتوظيفها بشكل إيجابي والتعامل مع كل الملاحظات.

ودشّن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الثلاثاء، التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع الباص السريع التردد إيذانا بإنجاز هذا المشروع الحيوي للنقل العام في العاصمة عمّان.

وستبدأ المرحلة بتحميل الركاب عبر مسار ينطلق من محطة ركاب صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا مرورا بدوار المدينة الرياضية ومن ثم الاتجاه إلى الدوار الخامس وصولا إلى محطة رأس العين.

قرش واحد لمدة 14 يوما

وأشار الشواربة إلى أن الحافلات تتوفر لديها خدمة الإنترنت والتكييف، ومهيأة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتتحرك وفق مواعيد محددة.

وقال إن أجرة استخدام الباص سريع التردد ستكون رمزية لمدة 14 يوما وبقيمة قرش واحد، ويمكن الدفع عبر طريقتين الأولى عبر بطاقة والأخرى من خلال الهاتف الذكي.

وأكد على منع الدفع بشكل نقدي، مشيرا إلى توافر 7 نقاط بيع للبطاقة المستخدمة في المحطات الرئيسة وثمنها دينار واحد يمكن إعادة تعبئتها.

وأشار إلى أن أجرة المسار التجريبي من منطقة صويلح إلى وسط البلد 65 قرشا.

وتعمل على المسار الأول للباص سريع التردد، 24 حافلة، وفق الشواربة الذي قال إن 553 راكبا استخدموا الباص الثلاثاء، ضمن بداية التشغيل التجريبي.  

وأشار إلى أن “المشروع وفر فرص عمل لسائقين ولمفتشين ولمراقبين وفنيين”.  
 

وأوضح الشواربة أن التشغيل التجريبي للباص سريع التردد كان من خلال شركة رؤية عمّان للنقل التي تملكها الأمانة، لكن مشروع التشغيل داخل حدود أمانة عمّان وعمّان – الزرقاء سيكون بعد عطاء سيطرح لتشغيل الباص، مشيرا إلى وجود لجنة فنية مشكلة لتلك الغاية.

وتريد أمانة عمّان إجراء دراسة عن عدد مستخدمي النقل العام، وفق الشواربة إلى أن المرحلة الثانية من التشغيل التجريبي في بداية العام المقبل.

وأشار الشواربة إلى وجود 24 محطة توقف لحافلات الباص سريع التردد، منها 4 محطات رئيسة.

وأشار رئيس لجنة أمانة عمّان إلى أن تمويل المشروع كان من الوكالة الفرنسية للإنماء بقرض قدره 166 مليون دولار، وبقي من التمويل 86 مليون دولار بعد توقف الجانب الفرنسي عن التمويل، مضيفا “اعتمدنا ذاتيا على تمويل المشروع وخفضنا باقي التمويل من 86 مليون دولار إلى 50 مليون دولار”.

مركبات في مسار الباص

وقال رئيس اللجنة تعلقيا على مقاطع فيديو متداولة تُظهر مركبات تسير في مسرب مخصص للباص سريع التردد، إن المسار مخصص لحافلات الباص السريع، ووُضعت إشارات إرشادية وشواخص تحذيرية تُفيد بأن هذا المسار مخصص فقط للباص سريع التردد ويُمنع المرور منه ويمنع استخدامه.

وأشار إلى أن بعض المواطنين ارتكبوا مخالفات ومروا من المسار المخصص للباص، مضيفا أن هناك حساسات على الأرض تُعطي الأولوية للباص بحيث تتعطل جميع الإشارات الأخرى والمسارات الأخرى.

وأوضح أن الإجراء الفني بإعطاء حافلات الباص السريع الأولوية لن يؤثر على حركة السير الأخرى، مشيرا إلى وجود 3 مواقع يتداخل فيها بين المركبات والحافلة.

وتحدث الشواربة عن وجود أسباب فنية لم تسمح بإنشاء مسارات مغلقة للباص سريع التردد لأن المشروع بدأ إنشاؤه في مدينة مبنية.

وذكر أن المركبات التي استخدمت مسارات حافلات الباص سريع التردد بالتعاون مع إدارة السير ستتعرض للمخالفة، وتحدث عن وعود من رئيس الوزراء بشر الخصاونة بتغليط العقوبات في قانون السير بشأن الكثير من المخالفات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *