“التعاون الاسلامي” ترحب بنشر “قائمة سوداء” أممية لشركات بالمستوطنات الإسرائيلية

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الخميس، باصدار مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لـ “قائمة سوداء” تضم الشركات التجارية التي تقوم بنشاطات تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الأمانة في بيان صحفي، إن تلك الخطوة “مهمة جدا” وتسهم في حماية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في تقرير المصير وبسط سيطرته على ارضه ومقدراته وتعزيز الإلتزام بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

واكد البيان ان جميع النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها مدينة القدس تشكل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ودعا في هذا الصدد الأمم المتحدة وأجهزتها المتخصصة لا سيما مجلس حقوق الإنسان إلى متابعة تنفيذ قراراتها ذات الصلة وضمان إلتزام كل شركات الاحتلال الاسرائيلي بوقف نشاطاتها التي تسهم في ترسيخ منظومة الاحتلال وسياساته الاستيطانية غير الشرعية.

وأكدت منظمة التعاون الاسلامي اهمية العمل على تعزيز آليات المحاسبة والمساءلة تجاه جميع الانتهاكات التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أصدر الأربعاء لائحة بـ 112 شركة تجارية تمارسها أنشطتها في المستوطنات الإسرائيلية والتي تعد “غير شرعية” بموجب القانون الدولي.

وجاءت هذه اللائحة ضمن تقرير أصدره مكتب حقوق الانسان الأممي بطلب مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة حول الشركات والمؤسسات التجارية التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *