التعليم العالي: 3 لجان لتقييم تجربة التعليم عن بعد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مجلس التعليم العالي قرر تشكيل ثلاث لجان متخصصة لتقييم تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الأردنية للفصل الدراسي الثاني.

ويهدف تشكيل اللجان الى تحديد المعالم الجديدة لمستقبل التعليم العالي الأردني، والارتقاء بمستواه، وتطوير منظومة التعليم والتعلم ورفع درجة الجاهزية لمواجهة أي تحديات قد تواجهها الجامعات في المستقبل. وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أن هذا القرار يأتي للبناء على الخبرة الثرية التي تجمعت لدى الجامعات، واستخلاص الدروس والعبر، والتعرف على الممارسات الفضلى التي نجمت عنها.

وأشارت الى أن التجربة واجهت مشكلات، كما واجه الطلبة وذووهم مصاعب متعددة، لكن تم تجاوزها بتعاون وتكاتف الجميع، والكل يأمل أن تؤسس هذه التجربة الغنية لمرحلة جديدة في مسيرة التعليم العالي الأردني تتميز بالارتقاء بالعملية التعلمية – التعليمية، وزيادة فاعليتها وتركيزها على تنمية المواهب الفكرية والعقلية لدى الطلبة، وتطوير المهارات الجديدة اللازمة لسوق العمل، وصقل الروح الإبداعية والابتكارية لديهم، وزيادة قدراتهم البحثية والريادية والتفاعلية.

وأوضحت الوزارة أن هذه اللجان تضم في عضويتها أعضاء من الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وممثلين عن القطاع الخاص، مشيرة الى أن مهمة إحدى هذه اللجان تقييم تجربة التعليم عن بعد (التعليم الالكتروني) للفصل الدراسي الثاني (2019 / 2020) من كافة جوانبها التقنية، والفنية، والأكاديمية، والإدارية، والمالية، واللوجستية، وغيرها، فيما تركز لجنة تقييم الاختبارات الالكترونية، على تقييم الطلبة والاختبارات بما يحافظ على سرية ومصداقية ونزاهة الامتحانات ويحافظ على السمعة الطيبة للتعليم العالي الأردني، أما اللجنة الثالثة المختصة بالسياسات المستقبلية للتعليم عن بعد فمهمتها تطوير التشريعات اللازمة لذلك.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *