التوصل لصيغ نهائية لمذكرات تفاهم في الاجتماعات الأردنية المصرية

التوصل لصيغ نهائية لمذكرات تفاهم في الاجتماعات الأردنية المصرية

أعلام الأردن ومصر

أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، الاثنين، التوصل إلى صيغ نهائية لمذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية خلال اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها 29.

وعقدت الاثنين اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها 29، التي ستلتئم في عمان يوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

وترأست وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، الاجتماعات الوزارية التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بُعد) بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في كلا البلدين.

وناقشت اللجنة ما تم بحثه والتوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة الفنية التي عقدت على مدار يومين متتاليين برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومستشار وزير التعاون الدولي المصري طارق الشعراوي.

وشملت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والعمل والغذاء والدواء والتعاون الجمركي والتربية والتعليم والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمياه والتنمية الاجتماعية والثقافة والبيئة والسياحة والمجال القنصلي والإعلام والعدل والقضاء والشباب والرياضة.

وقالت الوزيرة إن أعمال اللجان التحضيرية اسفرت عن التوصل إلى صيغ نهائية لعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين الأردن ومصر.

وأكدت على متانة العلاقات الأردنية المصرية والعلاقة الأخوية التي تربط بين البلدين، والتي حظيت دوماً بعناية وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأكدت الوزيرة المصرية حرص بلادها على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات وخصوصاً الاقتصادية منها، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وتحدثت عن أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لأجل تعزيز التعاون بين البلدين وتحفيز التجارة البينية وإقامة الاستثمارات بما ينعكس إيجاباً على الشعبين.

وضمت الاجتماعات من الجانب الأردني وزراء الزراعة خالد الحنيفات، والنقل وجيه عزايزة، والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، وأمناء عامين لعدد من الوزارات، بالإضافة إلى السفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة.

كما ضمت الاجتماعات من الجانب المصري وزير التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد مرقبي، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزير التجارة والصناعة نيفين جامع، ووزير التموين والتجارة الداخلية علي مصلحي، ووزير الزراعة السيد القصير، والسفير المصري في عمان شريف كامل وممثلين عن عدد من الوزارات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: