الحكومة: استثمارات جديدة مع القطاع الخاص وتطوير الصناعات الدوائية والطبية والغذائية

الحكومة: استثمارات جديدة مع القطاع الخاص وتطوير الصناعات الدوائية والطبية والغذائية

رئاسة الوزراء - الحكومة

أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال الاجتماع، أنه وتنفيذا لتوجيهات الملك تم تشكيل لجنة توجيهية عليا لتعزيز المنتجات الوطنية وثلاث لجان فرعية لتطوير الصناعات الدوائية واللوازم الطبية والتصنيع الغذائي.

وأشار خلال الاجتماع الذي ترأسه الملك وبحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع اللجنة التوجيهية لدعم الصناعات الأردنية، إلى أنه تم الطلب من كل لجنة التركيز على مجالات محددة لتطويرها على المدى القصير.

وقال الرزاز، “حرصنا على التشبيك بين جميع الأطراف التي لها دور أساسي في عملية الإنتاج وتطويره”.

ولفت إلى أنه ولضمان النجاح سيتم التركيز على البحث العلمي التطبيقي، بالتعاون مع الجامعات والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، والجمعية العلمية الملكية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيكون دور أساسي لمؤسسات القطاعين العام والخاص في تصميم المنتجات، لافتا إلى ضرورة قيام الصناعات المحلية بالمبادرة وتنويع الإنتاج والسلع والتركيز على الصادرات وتشجيعها .
كما أكد الحاجة إلى إيجاد مصادر تمويل لتطوير الصناعات، بما فيها مصادر من القطاع الخاص نفسه.

وبين وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري أن الحكومة تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص في مجالات الزراعة والتصنيع الغذائي، والصناعات الدوائية والمعدات الطبية، وعدد من الجهات مثل مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير “كادبي”، والجامعات والجمعية العلمية الملكية على بناء القدرات الأردنية في مجال البحث والتطوير لزيادة الإمكانيات الإنتاجية والتصديرية في هذه القطاعات.

ولفت الحموري إلى تسهيل الإجراءات التي تعمل الحكومة على توفيرها لهذه القطاعات لتمكينها من التطور والمنافسة بشكل أكبر على المستوى العالمي.

وقدم رئيس لجنة التصنيع الغذائي، رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل، شرحا أشار فيه إلى وجود استثمارات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، تتضمن إنشاء شركة زراعية، وتوسعة قطاع التصنيع الغذائي، وإنشاء شركات للتصنيع الغذائي (المعلبة والمغلفة) والأغذية المصنعة من اللحوم والأغذية المجمدة والدواجن، وصندوق استثماري خاص بالصناعات الغذائية، ما سيسهم في فرص العمل.

وعرض رئيس لجنة المستلزمات والمعدات الطبية، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير، ومجموعة كادبي الاستثمارية، أمجد خميس الشهيل، لأبرز خطط اللجنة، التي تمثلت في إنشاء مصنع للمعدات الطبية ومصنع للمواد الخام، ومصنع آخر لإنتاج الكحول الطبية والايثانول، والتوسع في حجم قدرة القطاع الخاص الإنتاجية في هذا القطاع.

كما قدم رئيس اللجنة الدوائية، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، شرحاً عن واقع القطاع الذي تعمل فيه 23 شركة تصل منتجاتها إلى 71 دولة.

وأشار إلى خطط زيادة حجم الاستثمار في الصناعات الدوائية البيولوجية، والتوسع في إنتاج المكملات الغذائية وعمليات البحث والتطوير في القطاع، وزيادة الاستثمار في صناعة المستحضرات التجميلية والتركيز على منتجات البحر الميت.

ولفت رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير إلى أن جزءا كبيرا من الصناعات استعادت أعمالها بشكل مكثف في الوقت الذي تأثرت فيه صناعات أخرى، مؤكدا أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم الصناعة المحلية، والتصدير.

وأشار نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية للشؤون الفنية، الدكتور بسام الحايك إلى دور الجمعية في البحث العلمي، والتأكد من جودة المنتجات، باعتبارها مركزاً عالمياً للبحث والتطوير يعتمد عليه على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: