الحوارات: جائحة كورونا تم “تسييسها” في الأردن

الحوارات: جائحة كورونا تم “تسييسها” في الأردن

اعتبر المحلل السياسي والدكتور منذر الحوارات أن سياسة الحظر الشامل مؤثرة على الحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف خلال استضافته في نشرة أخبار رؤيا،السبت، أن الحظر الشامل الذي امتد لسبعين يوما منذ بدء الجائحة في الأردن، العام الماضي، خرج منه المواطنين والاقتصاد المحلي بمعاناة.

وأكد الحوارات أن حكومة الدكتور عمر الرزاز السابقة اخطأت في اتخاذ قرار الحظر الشامل، وانها كانت تقرأ المنحنى الوبائي بـ”نرجسية”.

وقال إن دولا لجأت لصناديق المخاطر والأزمات، خلال فرض حظر التجول الشامل، وتعويض المواطنين.

وأشار الحوارات إلى بدائل عدة، عوضا عن الحظر الشامل، كتوسعة القطاع الصحي، الذي اتبعته حكومة الخصاونة وفق الحوارات، لكنه تساءل عن تلك التوسعة بعد لفته إلى اتجاه الأردن نحو الصعود في الذروة.

وتابع أن هناك ضرورة لتشديد الاجراءات القانونية وحوكمتها للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية للمواطنين، مضيفا أنه لابد من حملات توعوية صارمة وشاملة في وسائل الإعلام.

ولفت أن تراخي المواطنين في اتخاذ الاجراءات الوقائية، جاء نتيجة لفقدان الثقة بالاجراءات والقرارات الحكومية.

وحول عدم انكسار المنحنى الوبائي ونزوله، رغم فرض اجراءات مشددة وفرض الحظر الشامل يوم الجمعة، وتمديد ساعات الحظر الجزئي، عزا الحوارات إلى وجود أكثر من 95 ألف حالة إصابة نشطة بفيروس كورونا في المنازل.

وأضاف أن تلك الأرقام المرتفعة جاءت بسبب عدم تتبعها منومراقبتها من الجهات المسؤولة، مبينا أن تلك الحالات تقوم بممارسة الحياة العامة وبالتالي يقومون بنشر الفيروس في المجتمع.

وأردف الحوارات أن جائحة كورونا تم “تسيسها” في الأردن، من خلال تعدد المرجعيات، وإبعاد وزارة الصحة عن أداء تلك المهمة لوحدها، كدخول لجنة الأوبئة وخلية الأزمات، في تقديم التوصيات واتخاذ القرارات المتعلقة بالتعامل مع الجائحة.

وزاد أنه كان بالإمكان رفد وزارة الصحة بالدعم المالي الكافي، والكوادر الطبية للتعامل الأمثل مع الجائحة.

ووصف أن الحكومة السابقة كانت قد تعاقدت مع “سماسرة” وليس شركات، من أجل الحصول على اللقاحات، أثناء إجراء الدراسات السريرية على فعالية ونجاعة تلك اللقاحات.

وقال إنه لو تواجدت اللقاحات في الأردن وكانت متوفرة، سوف تشهد الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا، هجوما واسعا من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن ذلك سيحدث من خلال نقل تجارب المواطنين إلى بعضهم البعض.

وبين أن الحكومة السابقة قامت بـ”خذلان” المجتمع الأردني، من خلال عدم تعاقدها، رغم التصريحات التي أفادت بأنها قامت بتوقيع عقود للحصول على اللقاحات في حال أثبت نجاعته، إلا أنها قامت بالتوقيع مع “سماسرة” وقاموا بالهروب وفق الحوارات.

وأكد أنه يمكن استخدام علاقات الأردن مع الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على اللقاحات، قائلا إنه لابد من خوض غمار تلك التجربة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: