الدبيبة يعلن عزمه إنشاء صناديق لإعادة إعمار ليبيا

الدبيبة يعلن عزمه إنشاء صناديق لإعادة إعمار ليبيا

رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، عزم حكومته إنشاء صناديق لإعادة إعمار المدن المتضررة من الحرب التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال الاجتماع العادي الثالث لمجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، وفق كلمة مصورة للدبيبة نشرها مكتبه الإعلامي على فيسبوك في وقت متأخر الثلاثاء.

وقال الدبيبة، في الاجتماع الذي انعقد الثلاثاء، إن حكومته “ستقر إنشاء صناديق إعادة الإعمار للمدن المتضررة من الحروب مثل بنغازي (شرق) وطرابلس وسرت (غرب)”، دون تقديم مزيد من التفاصيل بالخصوص.

ولا تتوفر أرقام رسمية دقيقة عن قيمة مشاريع إعادة الإعمار المطلوبة لمعالجة الدمار الذي خلفته مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ومن قبلها عمليات مكافحة تنظيم “داعش”.

لكن رئيس غرفة التجارة والصناعة الليبية‎ محمد الرعيض، قدر قيمة تلك المشاريع بنحو 50 مليار دولار، وفق ما أفاد به لمراسل الأناضول في وقت سابق من الشهر الجاري.

وحول توحيد مؤسسات الدولة، أوضح الدبيبة: “لم يبق لنا سوى توحيد المؤسسة العسكرية وهو أمر يجب إنجازه في أسرع وقت، وقبل الانتخابات”.

ورغم ترحيب حفتر بانتخاب السلطة الانتقالية على لسان الناطق باسم مليشياته في 6 فبراير/ شباط الماضي، إلا أنه لا يزال يعمل بمعزل عن الحكومة الشرعية ويواصل قيادة مليشيات مسلحة، مطلقا على نفسه لقب “القائد العام للجيش الليبي”، في تجاهل كامل للقائد الأعلى للجيش رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.‎

وبشأن ملف المهجرين والنازحين، شدد الدبيبة على أنه “من المهم عودة المهجرين من كافة المدن دون استثناء إلى منازلهم وجامعاتهم حتى نستطيع المضي قدما في مسيرة البناء والتنمية”.

وفي السياق، قال الناطق باسم الحكومة محمد حمودة، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن “الدببية شكل لجنة لمراجعة الملاحظات المقدمة من لجنة المالية والموازنة بمجلس النواب الليبي”.

وأضاف أن الحكومة سترد على مجلس النواب خلال “أقرب فرصة ممكنة” فور انتهاء اللجنة من أعمالها.

وقبل أسبوع رفض مجلس النواب (البرلمان)، مشروع ميزانية 2021، وأعاده للحكومة لإعادة النظر فيه وإجراء تعديلات عليه.

وحول عرقلة مليشيا حفتر اجتماعا للحكومة في مدينة بنغازي، أكد حمودة أن “حكومة الوحدة الوطنية لن تجعل أي عراقيل بسيطة كانت أم كبيرة من أن تمنعها من زيارة بنغازي”.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اجتماعه في بنغازي الاثنين، لكن الدبيبة ألغى زيارته إليها؛ إثر منع مليشيا حفتر، الأحد، هبوط طائرة تحمل أفراد الحماية والمراسم التابعين للحكومة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: