“الدغمي” رئيسا لمجلس النواب

“الدغمي” رئيسا لمجلس النواب

فاز النائب عبدالكريم الدغمي، بموقع رئيس مجلس النواب، حيث حصل على 64 صوتا مقابل 58 صوتا للنائب نصار القيسي، فيما ألغيت 8 أوراق.

وجاء انتخاب الدغمي، رئيسا لمجلس النواب، بعد افتتاح الملك عبدالله الثاني الدورة العادية لمجلس النواب التاسع عشر، فيما أعلن رئيس المجلس السابق عبدالمنعم العودات عدم نيته للترشح لرئاسة المجلس في دورته العادية.

وأعلن النائبان نضال الحياري، وتمام الرياطي انسحابهما من سباق رئاسة مجلس النواب.

وبدأت أعمال الجلسة الأولى التي يرأسها النائب الأكبر عمرا وهو النائب نواف الخوالدة، بعدما رفض ترؤسها النائب عبدالكريم الدغمي بسبب ترشحه لموقع رئيس المجلس.

وقالت النائب الرياطي إنها “تنسحب من انتخابات رئاسة مجلس النواب، احتراما لأعضاء مجلس النواب، ورفضا للتوجيهات المقيتة خلال اليومين السابقين، معتبرة أن هذه التوجيهات “جذرت معنى يقال عننا أننا مجلس ديكور”، وفق تعبيرها.

وأعلن الملك عبدالله الثاني، يوم الاثنين، افتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس النواب، وأكد بأن الأردن اليوم “أمام محطة جديدة في مسيرة التحديث الشامل”، مؤكدا بأن الأردن سيبقى “مثالا في التقدم والتضحية والتغلب على التحديات مهما كبرت فهذا الوطن حر عزيز بابنائه وبناته”.

وقال “لقد أثبتت التجارب من حولنا أن الانتقال ضمن برامج واضحة، هو الهدف لتحقيق التحديث المطلوب حفاظا على المكتسبات وحماية للاستقرار، ونحن عازمون على السير في هذا الاتجاه، لتعزيز مصادر قوة الدولة”.

وأشار الملك إلى أن “عملية التحديث لا تقتصر على حزمة القوانين والتشريعات بل هي عملية تطور اجتماعي وثقافي وحتى نضمن التقدم نحو برلمانات حزبية”، داعيا “القوى السياسية والأحزاب أن تنهض بدورها ومسؤولياتها فالتشريعات المقترحة تشمل ضمانات للعمل الحزبي الذي لن نسمح بإعاقته من أي جهة كانت”.

يذكر بأن تقرير لـ”البوصلة” توقع فوز النائب الدغمي رئيسا لمجلس النواب، وفقا لمعطيات عدة، أبرزها الحضور الواسع للدغمي وشبكة العلاقات التي بناها مع النواب، خصوصا الجدد منهم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: