“الدغمي” يتجه لحسم رئاسة النواب بعد عدم نية العودات للترشح

“الدغمي” يتجه لحسم رئاسة النواب بعد عدم نية العودات للترشح

البوصلة – ليث النمرات

بات النائب عبدالكريم الدغمي الأقرب للفوز بموقع رئيس مجلس النواب للدورة العادية المقبلة، والتي ستبدأ يوم الاثنين، ويفتتحها الملك عبدالله الثاني.

ووفق مراقبين فإن النائب الدغمي هو الأوفر حظا للفوز بموقع رئيس المجلس، بعدما انحصرت المنافسة بينه وبين النائب نصار القيسي والذي كان شغل موقع نائب رئيس المجلس للمجلس الثامن عشر.

ويرى مراقبون، بأن الشخصية التي يمتلك الدغمي، وشبكة العلاقات الواسعة التي بناها مع النواب، إضافة إلى خبرته السابقة في رئاسة المجلس، تؤهله للفوز برئاسة المجلس للدورة العادية.

ويؤكدوا بأن القوانين المطروحة على طاولة النواب في دورته العادية خصوصا مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية، تجعل من وجود شخصية قانونية في موقع رئيس المجلس أمرا ملحًا.

والنائب الدغمي، من أكثر النواب تقديما للمداخلات، سواء في الجلسات التشريعية والرقابية، ودائما ما يسلط الضوء على الجوانب القانونية فيما يطرح تحت قبة البرلمان.

كما يرى مراقبون، أن النائب القيسي ورغم أنه شغل مؤخرا موقع نائب رئيس المجلس، إلا أن منافسته للدغمي لن تكون متكافئة، حيث سينجح الأخير بتخطيه بفارق من المرجح أن يكون كبيرا.

غير أن هناك من يتحدث عن مفآجات قد تحدث في يوم افتتاح الدورة، بإعلان نواب جددا الترشح للموقع، لكن أي ترشح في يوم الانتخاب، لن يكون مؤثرا على من سيحسم الفوز في الموقع، وفقا لمراقبين.

ويرى مراقبون، بأن النائب القيسي لم يبد “المرونة المطلوبة”، وكان يظهر ذلك خلال إدارته المجلس السابق بغياب رئيسه عاطف الطراونة، حيث إن كل تلك المعطيات تعزز من فرص الدغمي بالفوز.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب جلسته الأولى في الدور العادية وسيرأسها النائب الأقدم في النيابة وهو نواف الخوالدة لانتخاب رئيس المجلس وأعضاء المكتب الدائم، بعد افتتاح الدورة، يلي ذلك تسلم الرئيس المنتخب موقعه حيث يشرع المجلس باختيار لجنة الرد على خطاب العرش وانتخاب أعضاء اللجان الدائمة سنداً لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

واللجان هي: “اللجنة القانونية، اللجنة المالية، لجنة الاقتصاد والاستثمار، لجنة الشؤون الخارجية، اللجنة الإدارية، لجنة التعليم والشباب، لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، لجنة الصحة والبيئة، لجنة الزراعة والمياه والبادية، لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، لجنة الطاقة والثروة المعدنية، لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة، لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان، لجنة فلسطين، ولجنة المرأة وشؤون الأسرة.

كما سيتم انتخاب نائب أول ونائب ثاني لرئيس مجلس النواب، إذ أعلن كل من احمد الصفدي، وحسين الحراسيس، وعبدالرحيم المعايعة، ترشحهم لموقع النائب الأول، وأعلن النواب هيثم زيادين، ووائل رزوق، وضرار الداوود ترشحهم لموقع النائب الثاني.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: