الذكرى السادسة لعدوان 2014 على غزة.. أرقام وحقائق مُروعة

الذكرى السادسة لعدوان 2014 على غزة.. أرقام وحقائق مُروعة

يصادف اليوم، الخميس، الثامن من تموز/ يوليو، الذكرى السنوية السادسة للحرب التي شنّها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة صيف 2014.
وبدأت الحرب، الساعة الواحدة، من فجر الثامن من تموز/يوليو، حينما قصفت “إسرائيل” منزل المواطن “محمد العبادلة”، من بلدة القرارة، جنوبي القطاع.

وتلا ذلك عمليات قصف مكثفة لأنحاء متفرقة من قطاع غزة، قبل أن تعلن إسرائيل عن إطلاق مسمى “الجرف الصامد”، على عمليتها العسكرية الجديدة.

وتصدّت المقاومة الفلسطينية، للحملة العسكرية الإسرائيلية.

وبحسب مراقبين، فإن أحداثا جرت في الضفة الغربية، بالإضافة إلى تشديد الحصار على قطاع غزة، مهدا لاندلاع الحرب بحسب تقرير وكالة “الأناضول”.

ومن هذه الأحداث، خطف وحرق عدد من المستوطنين الإسرائيليين، للطفل محمد أبو خضير، من مدينة القدس، في 2 تموز/يوليو من ذات العام.

مجازر وانتهاكات
في أول أيام الحرب، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة، وصفها المواطنون بـ”المروعة”، في مدينة خانيونس، جنوبي القطاع، راح ضحيتها 11 فلسطينياً، وتسبب بجرح 28 آخرين.

وتوالت المجازر التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة، إذ تقول تقارير حقوقية إن إسرائيل ارتكبت، خلال الحرب، مجازر بحق 144 عائلة، استشهد من كل عائلة ثلاثة أفراد أو أكثر.

الشهداء والجرحى
وحسب تقارير، فإن إسرائيل بسلاحها الجوي والبحري والبري، شنّت قرابة 60 ألفًا و664 غارة في مناطق متفرقة من القطاع.

وأدت الحرب إلى استشهاد 2322 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلاً (1شهر-16 عاما) ، و489 امرأةً (20-40عاماً)، و102 مسنًا (50-80عاماً)، وفق إحصائية رسمية صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية.

وتسببت الحرب، بإصابة نحو 11 ألفًا، منهم 302 سيدة، ومنهن 100 سيدة تعاني من إعاقة دائمة، كما وأصيب (3303) من بين الجرحى بإعاقة دائمة، وفق الإحصائية.

وخلّفت الحرب الأخيرة نحو ألفي يتيم، في قطاع غزة، بحسب إحصائية أخرى تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

في المقابل، كشفت بيانات رسمية إسرائيلية عن مقتل 68 عسكريًا من جنودها، و4 مدنيين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، وإصابة 2522 إسرائيلياً بجروح، بينهم 740 عسكريًا، حوالي نصفهم باتوا معاقين، بحسب بيانات عبرية.

وفي 26 أغسطس/آب 2014، توصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، برعاية مصرية، إلى هدنة أنهت حرب الـ”51″ يوماً، وتضمنت بنود الهدنة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة في غضون شهر واحد من بدء سريان وقف إطلاق النار.

قصف المدن الإسرائيلية
وخلال الحرب، قصفت المقاومة الفلسطينية، المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة، فيما طال القصف، لاحقاً، مدن رئيسية داخل إسرائيل، أبرها “تل أبيب، والقدس، بئر السبع”، ومنشآت كـ”مطار بن غوريون”.

وأطلقت كتائب القسام، مئات الصواريخ على المدن والمواقع الإسرائيلية، ونفذت العديد من الهجمات ضد الجيش الإسرائيلي، مستخدمة الأنفاق الأرضية.

الهجوم البري
في 17 تموز/يوليو، وبعد 10 أيام من بدء الحرب، بدأ الجيش الإسرائيلي بتوسيع هجومه، ليشمل الغز البري.

وتوغل الجيش لمسافة عدة كليومترات داخل حدود قطاع غزة، تحت ذريعة تدمير نظام الأنفاق في غزة.

وتعرضت القوات الغازية، لمقاومة عنيفة من قبل كتائب القسام أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من جنود الجيش الإسرائيلي، قبل أن تقرر الانسحاب في 5 أغسطس/آب.

أسرى بيد “القسّام”
وفي 20 يوليو/تموز 2014، أعلنت كتائب القسّام، عن أسر جندي إسرائيلي يدعى “آرون شاؤول”، خلال تصدي مقاتليها لتوغل بري للجيش، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.
كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، عن فقدان جندي آخر في مدينة رفح، قالت حماس في وقت آخر إنه في قبضتها.

وتقول حماس إنها تأسر 4 إسرائيليين، بينهم جندييْن، وترفض إعطاء معلومات بشأنهم قبل إطلاق إسرائيل سراح المعتقلين الذين أعادت توقيفهم في يونيو/حزيران 2014.

آثار الحرب
ورغم انتهاء الحرب الأخيرة، إلا أن خوف سكان القطاع من انفجار مخلّفاتها (صواريخ وقنابل)، لا زال قائماً، إذ تقول “أونروا” أن تلك المخلّفات تشكّل تهديداً كبيراً ومستمراً للمدنيين ولعمليات إعادة الإعمار في غزة.

وفي آذار/مارس 2016، أعلنت “أونروا” عن إزالة ما يقارب نحو 3 آلاف مادة متفجرة فقط، من أصل 7 آلاف، منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية صيف عام 2014.

وتقول الوكالة، إن نحو 16 شخصاً فلسطينياً، استشهدوا وأصيب 97 آخرين، بينهم 48 طفلا، في حوادث مخلفات الحرب القابلة للانفجار؛ منذ عام 2014.

وبحسب دائرة “هندسة المتفجرات”، التابعة لوزارة الداخلية بغزة، إن عدد المنازل المأهولة بالسكان ويشتبه بوجود قنابل وصواريخ إسرائيلية غير منفجرة أسفلها، يبلغ حوالي 40 منزلاً موزعةً على أنحاء القطاع.

المنازل المهدمة
وعلى صعيد قطاع الإسكان، فإن الحرب الأخيرة تسببت بهدم 12 ألف وحدة سكينة بشكل كلّي، فيما بلغ عدد المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن، بحسب إحصائية، أعدتها وزارة الأشغال ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وبفعل الحرب، فتحت “أونروا”، مراكز لإيواء النازحين من منازلهم التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية خلال الحرب، إذ استوعبت تلك المراكز نحو 300 ألف نازح، في أكثر من 91 مدرسة، ومنشأة تابعة للوكالة، بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2014، تعهّدت دول عربية ودولية بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.

ويقول مراقبون إن عملية إعمار قطاع غزة، وترميم ما خلّفته الحرب، عبر مشاريع خارجية (أممية، وقطرية، وتركيا، وعربية)، يسير بشكل بطيء، بسبب المنع الإسرائيلي المُتكرر لإدخال مواد البناء إلى القطاع.

وفي نيسان/إبريل الماضي، أعلن مفيد الحساينة، وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني آنذاك، عن الانتهاء من إعادة إعمار 75% من المنازل التي الحرب الأخيرة.

وقال الحساينة، إنه رغم الصعوبات التي واجهت عملية الإعمار، إلا أن الحكومة الفلسطينية قطعت شوطًا كبيرًا.

وبلغ عدد الوحدات السكنية المدمرة كلياً، التي تم إعادة إعمارها حوالي 6280، فيما بلغ عدد الوحدات التي تضررت بشكل جزئي وأعيد إعمارها لنحو 18 ألف وحدة، بحسب الوزارة.

وعلى صعيد القطاع الاقتصادي، فقد قدّرت وزارة الاقتصاد الفلسطينية الخسائر الحرب الإجمالية المباشرة وغير المباشرة، في المباني والبنية التحتية، وخسائر الاقتصاد الوطني في غزة بكافة قطاعاته بـ 5 مليارات دولار تقريباً.

وبحسب الوزارة، فقد تضررت نحو 500 منشأة اقتصادية من المنشآت الكبيرة والاستراتيجية، والمتوسطة والصغيرة.

ووفق وزارة الزراعة، فإن الحرب، تسببت بخسائر في القطاع الزراعي، وصلت 550 مليون دولار.

وبفعل الحرب، تعرّض نحو 4 آلاف صيّاد يعيلون أكثر من 50 ألف نسمة، لخسائر فادحة طيلة العدوان، تجاوزت 6 ملايين دولار، بحسب نزار عيّاش، نقيب الصيادين الفلسطينيين في القطاع.

واستهدفت الطائرات الإسرائيلية، أكثر من 20 مستشفىً ومركزًا صحياً، بحسب وزارة الصحة.

وخلال الحرب، دمّرت الطائرات الإسرائيلية 64 مسجداً بشكل كلي، إضافة إلى تضرر 150 مسجدًا بشكل جزئي، وفق وزارة الأوقاف الفلسطينية بغزة.

وفي كانون أول/ ديسمبر 2015، أعلنت رئاسة “الشؤون الدينية”، البدء في إعادة إعمار 9 مساجد دمرتها إسرائيل خلال الحرب، فيما تقول وزارة الاوقاف بغزة إن عملية إعمار تلك المساجد انتهت.

وتمكّنت وزارة الأوقاف بغزة من إعادة إعمار نحو 582 مجسداً تضرر خلال الحروب الإسرائيلية الثلاثة على قطاع غزة.

ويقول مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي)، إن آثار الحرب الأخيرة لا تزال حاضرة حتّى هذا اليوم، رغم مرور ثلاثة سنوات عليها.

ونقل المركز عن وزارة الأشغال والإسكان الفلسطينية، وجود حوالي (5500) عائلة فلسطينية، ما تزال مهجرة عن منازلها المدمرة، وتنتظر إعادة إعمارها.

وأوضح المركز أن استهداف المصانع والمنشآت والمحلات التجارية (التي لم يؤهل عدد كبير منها حتى اليوم)، ساهم في مفاقمة الأوضاع المعيشية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: