الرئيس اللبناني يجري مشاورات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديدة

الرئيس اللبناني يجري مشاورات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديدة

أجرى الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم استشارات ملزمة مع اعضاء مجلس النواب لتسمية الشخصية التي ستكلف تشكيل الحكومة الجديدة، خلفا للرئيس الحالي حسان دياب.

واظهرت الجولة الاولى من الاستشارات حصول الرئيس نجيب ميقاتي على 52 صوتا من اصل 54 شملتهم الاستشارات ،على ان تستكمل بعد الظهر وفي نهايتها يستدعي الرئيس عون الشخصية التي نالت العدد المطلوب دستوريا، لإبلاغه تكليفه بموجب بيان تصدره الرئاسة اللبنانية.

ولم يحدد الدستور اللبناني مهلة لتشكيل الحكومة، الا انه نص على ان تشكيلها يتم بالتشاور بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، ولم يحدد الدستور عددا معينا من اصوات النواب للتكليف لكنه نص على وجوب حصول الشخصية التي ستكلف على أكثرية اصوات النواب المشاركين في الاستشارات.

يذكر ان سعر صرف الدولار الاميركي في سوق القطع في بيروت سجل تراجعا لافتا تجاه الليرة اللبنانية في السوق السوداء، في خضم الحديث الحكومي، وبلغ سعر الدولار الواحد 16850 ليرة للدولار الواحد.

واكد رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، في بيان صحفي اليوم الاثنين، “التزام الحكومة اللبنانية القرار الدولي الرقم 1710، في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل بخرق المجال الجوي اللبناني منتهكا السيادة ومتسببا بأضرار كبيرة تطال القرى في الداخل وآخرها ما جرى في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، بالإضافة إلى الخطر المحدق الذي يطال حركة الطيران المدني”.

وكان دياب اجتمع اليوم مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا يرافقه رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو دل كول، ومسؤولين امميين وتم البحث في زيارة الوفد التفقدية لقوة حفظ السلام العاملة في جنوب لبنان، قبيل التجديد لمهمة اليونيفيل بعد صدور التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة حول القرار 1710.

–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: