السلطة تطالب “الصليب الأحمر” بموقف إزاء تهديد الاحتلال لحياة الأسرى

طالبت السلطة الفلسطينية، اليوم الأحد، المنظمات الدولية الإنسانية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بموقف واضح إزاء ظروف المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، المجتمع الدولي، في بيان لها، إلى “الكف عن الصمت، واتخاذ موقف واضح بشأن تعريض إسرائيل حياة الأسرى المرضى للخطر وتركهم يواجهون الموت دون علاج”.

وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى في سجونها.

وأضاف “إسرائيل لا تزال تمارس سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى، عبر المماطلة في إجراء الفحوص الطبية والعمليات الجراحية، عدا عن الأخطاء الطبية، وظروف الاحتجاز القاهرة والصعبة داخل المعتقلات”.

وشددت الوزيرة الفلسطينية على ضرورة “الضغط على الاحتلال للسماح للطواقم الطبية الفلسطينية بمعاينة الأسرى المرضى”.

والأحد الماضي، استشهد المعتقل الفلسطيني بسام السايح داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد صراع طويل مع المرض، رافقه إجراءات السّجان المتمثلة بالإهمال الطبي، والمماطلة في تقديم العلاج اللازم له

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت السايح (47 عاما)، وهو مصاب بسرطان العظام منذ عام 2011، وبسرطان الدم منذ عام 2013، بالإضافة إلى تراكم للماء في الرئتين، فضلا عن معاناته من تضخم في الكبد وضعف في عمل عضلات القلب وصلت إلى نسبة 15 في المائة، أدت الى نقصان حاد في وزنه وخلل في عمل أعضائه الحيوية الى أن فارق الحياة، وفق منظمات حقوقية.

وباستشهاد الأسير السايح، يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة لـ(221) شهيدا ارتقوا منذ عام 1967.

وتحتجز سلطات الاحتلال نحو 5700 أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن، بينهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *