الشوبكي: هذا رأي شركة عالمية بتغير لون شحنة سولار دخلت للأردن

الشوبكي: هذا رأي شركة عالمية بتغير لون شحنة سولار دخلت للأردن

عمّان – البوصلة

كشف خبير الطاقة عامر الشوبكي عن رأي المؤسسات العلمية الدولية المتخصصة بجودة الوقود في “تغيير لون السولار إلى اللون أسود “، منوهًا إلى أن هذا اللون ظهر عند فحص التقطير في الشحنة المستوردة التي دخلت إلى الأردن مطلع تشرين أول من العام الماضي.

وقال الشوبكي إن الشركة التي نشر رأيها شركة عالمية تتابع القضايا التي نثيرها بكل أمانة للمصلحة العامة.

وجاء في رد شركة “مستشارو ستراتاس” بأنها تعمل حاليًا على تشغيل خدمة مواصفات الوقود العالمية (GFS) ، والتي تتعقب جودة الوقود ومعايير انبعاثات المركبات لأكثر من 150 دولة حول العالم.

وجاء في رسالة الشركة: علمنا بالمسألة التي أثرتها في الأردن مؤخراً، وإجابات Stratas Advisors على أسئلتك على النحو التالي – بناءً على المعرفة التقنية والخبرة الصناعية: ما أثر تغير لون الديزل الى اللون الاسود عند فحص التقطير على المركبات عند استخدامها.

 وأكدت في ردها أنه ووفقًا لميثاق الوقود العالمي (WWFC) ، “يمكن أن يتسبب التلوث المفرط بوقود الديزل في انسداد مبكر لفلاتر وقود الديزل ، اعتمادًا على مستوى كل من الجسيمات الصلبة والعضوية ، والتآكل المبكر لأجزاء نظام حقن الوقود الحديث.

 كما أشارت إلى أنها ستؤدي هذه التأثيرات، حسب حجم وطبيعة الجسيمات إلى تقليل عمر الأجزاء وعطل جزئي وفشل المحرك  وزيادة انبعاثات العادم.

وأضافت أنه يمكن أن تتسبب الملوثات ، سواء تمت إضافتها عن قصد أو عن غير قصد أثناء إنتاج الوقود أو توزيعه ، في إتلاف مجموعة الحركة أو الوقود أو العادم أو أنظمة التحكم في الانبعاثات “.

وحول السؤال إجابة السؤال ما هي المادة التي أضيفت إلى الديزل لتسبب هذا العيب وتغير اللون الى اللون الاسود عند التقطير، قالت الشركة: على حد علمنا ، لم تحدد المادة الدقيقة بعد ، ولكن يمكن أن تكون إما زيوت تشحيم مستخدمة (ULO) ، أو وقود وقود منخفض الجودة. 

وأضافت أن الاحتمالات الأخرى على الأرجح هي الملوثات الصلبة مثل الأسفلتين ، الكائنات الحية الدقيقة ، الحمأة أو الجسيمات الأخرى مثل غبار الطريق والحصى والسخام وصدأ خزان الوقود وجزيئات تآكل المحرك. 

واستدركت الشركة بالقول: ومع ذلك ، فقد استبعدنا فئة “الجسيمات الأخرى” نظرًا لاستيفاء مواصفات التلوث الكلي (24 جزء في المليون كحد أقصى) في معيار الديزل الأردني JS 195: 2016.  لقد استبعدنا أيضًا FAME نظرًا لأن محتواها في نتائج اختبار JPRC كان يعتبر ضئيلًا.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *