الصحة: مستعدون للشتاء

أعلنت وزارة الصحة جاهزيتها لتنفيذ خطة الطوارئ والاستجابة استعدادا لفصل الشتاء المقبل في ظل جائحة كورونا.

وبينت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن خطة الطوارئ التي أعدتها مديرية إدارة الأزمات في الوزارة، بالتنسيق مع مدراء الشؤون الصحية في المحافظات والألوية ومدراء المستشفيات الصحية، تتضمن توفير المخزون الاحتياطي الاستراتيجي للمواد الطبية (الأدوية والأمصال والمطاعيم والمستهلكات الطبية وفلاتر غسيل الكلى والمحاليل الوريدية والغازات الطبية ولوازم المختبرات والأشعة والتخدير ومستلزمات عيادات طب الأسنان).

وتؤكد بنود الخطة توفر جاهزية مولدات الطاقة الاحتياطية والسيارات وخاصة سيارات الإسعاف والنقل ووسائل الاتصال استعدادا لاستقبال الحالات في الظروف الجوية الطارئة.

وشملت تعليمات الخطة أن تكون اللجنة المشكلة بموجب هذه الخطة في حال انعقاد دائم وتبليغ غرف العمليات لتعزيز المواقع الصحية بالاحتياجات المطلوبة على مستوى الكوادر الطبية والتمريضية والمستلزمات الطبية والفنية.

وتسعى الوزارة في مثل هذا الوقت لوضع خطة الطوارئ المسبقة لترجمة الاستعدادات المطلوبة إلى واقع ملموس من خلال وضع افتراضات محددة وبيان المهام والواجبات والإجراءات المطلوبة على كافة المستويات وإبراز دور التنسيق والتعاون الداخلي بين المؤسسات والوزارات الأخرى من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وحددت اللجنة المركزية الرئيسية لغرفة عمليات الوزارة (مركز عمليات الطوارئ) برئاسة الأمين العام وعضوية مساعديه ومدير إدارة الأزمات، بالإضافة إلى لجان فرعية في مديريات الشؤون الصحية في المحافظات لإدارة غرف عمليات الأزمة، لإرسال واستقبال التقارير والمعلومات والإشراف على سلامة تنفيذ الخطة في جميع المواقع التابعة لها وتوفير البدائل الممكنة عند الطلب بالسرعة الممكنة.

وسخرت الوزارة، ضمن خطتها، أرقام هواتف طوارئ لاستعلام المواطنين يديرها مركز العمليات الرئيسية في الوزارة للتنسيق مع اللجان وضباط الارتباط في المراكز الفرعية في المحافظات والمستشفيات، بالإضافة إلى تخصيص الخط الساخن للتواصل مع مركز عمليات الطوارئ على الأرقام: ( 065200230) / تلفاكس (065057921)/ هاتف (065065768)/ فاكس (065065756)/ بريد الكتروني : [email protected]

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *