الصفدي: حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية السبيل الوحيد لحل الصراع

الصفدي: حل الدولتين على أساس مبادرة السلام العربية السبيل الوحيد لحل الصراع

أيمن الصفدي وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف الصفدي خلال مشاركته كمتحدث رئيس في الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية، أن “حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية، هو السبيل الوحيد لحل الصراع وتحقيق السلام العادل والذي يشكل خياراً استراتيجياً عربياً وضرورة للأمن والسلم الإقليميين والدوليين”.

وأكد “ضرورة تكاتف الجهود الدولية المبذولة لحل الصراعات الإقليمية سياسياً بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ويسهم في تحقيق تطلعات شعوب المنطقة بالنمو والازدهار”.

واستعرض آفاق التعاون بين الأردن ورومانيا وعرض رؤية المملكة إزاء التحديات الإقليمية والجهود المبذولة لحل أزمات المنطقة.

وأكد، عمق العلاقات بين المملكة ورومانيا والعمل المشترك على تطويرها بما يخدم مصالح البلدين.

مباحثات مع دول أوروبية

إلى ذلك، أجرى الصفدي مباحثات مع وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو، ووزير خارجية لوكسمبرغ جان أسلبورن، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني نيلز أنين، ركزت على تطورات القضية الفلسطينية وبحثت أيضاً العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وشدد الصفدي، خلال المباحثات التي جرت عبر الهاتف، على أهمية تحرك المجتمع الدولي “بشكل سريع وفاعل لإطلاق جهد حقيقي يستهدف التوصل لحل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والشامل”.

“ضرورة التزام إسرائيل بوقف الضم وجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، لأن استمرار هذه الإجراءات يهدد كل فرص تحقيق السلام العادل”، وفق الصفدي.

وأكد، أهمية الدور الأوروبي في “حماية فرص العملية السلمية”، وثمّن موقف الاتحاد الأوروبي المتمسك بحل الدولتين والقانون الدولي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: