“العدل والإحسان”: الانتخابات مزورة ونسبة المشاركة مبالغ فيها

“العدل والإحسان”: الانتخابات مزورة ونسبة المشاركة مبالغ فيها

قلّلت جماعة “العدل والإحسان” من أهمية النتائج المعلنة للانتخابات العامة التي شهدتها المغرب أول أمس الأربعاء، وأكدت أن الرتبة الأولى والرابعة والعاشرة في الانتخابات لا يختلف بعضها عن بعض طالما أن “العملية فاسدة برمتها”، لذلك فالرتب لا تعني شيئا، والنتيجة واحدة في كل الأحوال”.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس الدائرة السياسية للجماعة عبد الواحد متوكل، نشرتها صفحة الجماعة اليوم الجمعة.

وقال المتوكل؛ “إن هذه الانتخابات كسابقاتها تمثل آليات مغشوشة ومعلولة من حيث الدستور والقوانين المنظمة، ومن حيث الممارسة المتمثلة في إطلاق الأيادي لاستعمال المال والنفوذ، إضافة إلى النفخ الفاضح في نسبة المشاركة”.

وأضاف: “هذه محطة لا علاقة لها بأي عملية ديمقراطية نزيهة ومسؤولة، حيث يحكم من ينتخب ويحاسب على حكمه، كما أنها محاولة للاستمرار في تسويق الوهم وإعادة توزيع الخريطة السياسية، لضمان استمرار التسلط وإفساد الذمم والأخلاق والإجهاز على الحقوق الأساسية للمواطنين”.

ولفت المتوكل الانتباه إلى أن من لا يزال يعتبر أن الانتخابات محطة من أجل تغيير  أوضاع البلد، عليه مراجعة اختياراته.

وأكد أن الحل الحقيقي “يكمن في توحيد الجهود والتدافع السياسي والمجتمعي الجاد والمستمر، الذي لا يعرف يأسا ولا ترددا ولا تراجعا حتى إسقاط الفساد والاستبداد”، وفق تعبيره.

يذكر أن جماعة العدل والإحسان، ذات الخلفية الإسلامية، كانت قد أعلنت مقاطعتها للانتخابات منذ البداية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء أمس الخميس، أنه على إثر انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس الجماعية ومجالس الجهات، فإن المعطيات المؤقتة المتعلقة بتوزيع المقاعد برسم المجالس المذكورة، توزعت على النحو التالي: 

أولا: توزيع المقاعد بالنسبة لمجلس النواب: حزب التجمع الوطني للأحرار 102 مقعد، حزب الأصالة والمعاصرة 86 مقعدا، حزب الاستقلال 81 مقعدا، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا، حزب الحركة الشعبية 29 مقعدا، حزب التقدم والاشتراكية 21 مقعدا، حزب الاتحاد الدستوري 18 مقعدا، حزب العدالة والتنمية 13 مقعدا، والأحزاب السياسية الأخرى 10 مقاعد.

ثانيا ـ توزيع المقاعد بالنسبة لمجالس الجماعات والمقاطعات: حزب التجمع الوطني للأحرار 9.995 مقعدا، حزب الأصالة والمعاصرة 6.210 مقاعد، حزب الاستقلال 5.600 مقعد، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 2.415 مقعدا، حزب الحركة الشعبية 2.235 مقعدا، حزب الاتحاد الدستوري 1.626 مقعدا، حزب التقدم والاشتراكية 1.532 مقعدا، حزب العدالة والتنمية 777 مقعدا، الأحزاب السياسية الأخرى 1.525 مقعدا.  

ثالثا ـ توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات: حزب التجمع الوطني للأحرار 196 مقعدا، حزب الاستقلال 144 مقعدا، حزب الأصالة والمعاصرة 143 مقعدا، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 48 مقعدا، حزب الحركة الشعبية 47 مقعدا، حزب الاتحاد الدستوري 30 مقعدا، حزب التقدم والاشتراكية 29 مقعدا، حزب العدالة والتنمية 18 مقعدا، الأحزاب السياسية الأخرى 23 مقعدا.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *