/
/
العرموطي يطلب توضح الحكومة حول رفع الأسعار بسبب كورونا

العرموطي يطلب توضح الحكومة حول رفع الأسعار بسبب كورونا

صالح العرموطي

وجه النائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي مجموعة من الأسئلة حول رفع أسعار بعض السلع الغذائية، بسبب فيروس كورونا.

وجاء في سؤال العرموطي، “لماذا لم يتم تخفيض اسعار الالبان ومشتقاتها رغم صدور قرار من الحكومة بتخفيض الضريبة، علما بانه قد تم التصريح عن ذلك تحت قبة البرلمان عند اقرار الموازنة؟”.

وطلب النائب توضيحا من الحكومة عما إذا كان هناك نية “بتخفيض اسعار المواد الاساسية للمواطنين بما فيها الفواكة والخضروات والحاجات الاساسية في بيت كل اردني”، فيما استوضح عما إذا تدرس الحكومة زيادة بعض الأسعار بسبب انتشار الفيروس الوبائي.

(البوصلة)

الخميس : 5/3/2020 م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

رقم السؤال : (       )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

نص السؤال :

1.     لماذا لم يتم تخفيض اسعار الالبان ومشتقاتها رغم صدور قرار من الحكومة بتخفيض الضريبة، علما بانه قد تم التصريح عن ذلك تحت قبة البرلمان عند اقرار الموازنة.

2.     هـل تم تخفيض الضريبة على 76 سلعة التي اعلنت الحكومة عنها تحت القبة وامام مجلس النواب وعبر وسائل الاعلام عن تخفيضها، وما هي السلع التي تم تخفيضها.

3.     هل هناك نية لدى الحكومة بتخفيض اسعار المواد الاساسية للمواطنين بما فيها الفواكة والخضروات والحاجات الاساسية في بيت كل اردني.

4.     هل صحيح ان الحكومة تدرس زيادة الاسعار بسبب انتشار الفيروس الوبائي كورونا. 

5.     هل قامت الحكومة بدراسة مدى انعكاس الفيروس المشؤوم كورونا على الوضع الاقتصادي والمالي وعلى الشركات والمصانع وعلى كافة القطاعات العامة في الاردن.

6.     بما ان الحكومة قد قامت بإعفاء الكمامات والهايجين من الضرائب، لماذا لم يتم القيام بإعفاء مدخلات الانتاج من كافة الضرائب لدعم الصناعات الوطنية في مجال الكمامات والمطهرات والهايجين، وهل تعلم الحكومة ان من شأن ذلك ان يؤدي الى عدم القدرة على منافسة المنتج المستورد، وهل تعلم الحكومة اذا رغبت الصناعات الوطنية بالتصدير ستكون في منافسة صعبة عالميا، مما يؤثر على الاقتصاد الوطني.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

                                                   المحامي النائب

صالح عبدالكريم العرموطي

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث