/
/
العضايلة: دمج 3 هيئات حكومية.. وشويكة تعلن خطة السياحة العلاجية.. وجابر: 14 إصابة إحداها محلية

العضايلة: دمج 3 هيئات حكومية.. وشويكة تعلن خطة السياحة العلاجية.. وجابر: 14 إصابة إحداها محلية

gfgf5656

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن اجتماع الحكومة أمس جاء لمراجعة وتحديد أولويات عمل الحكومة للجزء المتبقي من العام وهي ممارسة دأبت عليها الحكومة بشكل دوري وهي للتخطيط المستقبلي وتقييم الأداء بشفافية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي الموسع، بحضور وزراء الصحة والسياحة ومدير خلية الأزمة، أن قرارات أزمة كورونا شملت الاستجابة السريعة والتكافل والآن نعمل على التعافي وتعزيز المنعة الاقتصادية لحماية كافة القطاعات.

وقال إن مجلس الوزراء أقر التعديلات القانونية اللازمة لدمج 3 هيئات جديدة تعنى بقطاع النقل وهي الهيئة البحرية وهيئة تنظيم قطاع النقل البري ومؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي الأردني، لتصبح جميعها تحت مظلّة مؤسّسيّة واحدة تسمّى “هيئة النقل”.

كما أقرّ المجلس أيضاً التعديلات القانونيّة اللازمة لتقليص عدد المفوّضين في هيئة الطيران المدني، وهيئة تنظيم النقل إلى ثلاثة مفوّضين بدلاً من خمسة، وذلك بهدف ترشيد الإنفاق وترشيق الأداء.

وتأتي هذه القرارات بحسب العضايلة استكمالاً لتنفيذ الحزمة الثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي المتعلق بالإصلاح الإداري، الذي تمّ من خلاله إلغاء عدد من الشركات الحكوميّة، ودمج عدد من الهيئات والمؤسّسات والإدارات، وتقليص أعداد المفوّضين، كجزء من خطّة الحكومة لخفض كلف الإنفاق، ورفع مستوى الأداء في العديد من المؤسّسات.

شويكة: الأردن وجهة سياحة آمنة بحسب مجلس السياحة العالمي

بدورها، قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة إن قطاع السياحة الأكثر تضررا بسبب منع السفر والإغلاقات العالمية، ولأن الحكومة تهتم بالقطاع السياحي بسبب الدخل العالي فإننا تعاملنا مع الأزمة وفقا لمراحل ثلاثة هي الاستجابة السريعة والتكيف والتأقلم ومرحلة ومن ثم مرحلة التعافي وتعزيز المنعة.

وأضافت شويكة أن القرارات بدأت بإغلاق جميع المؤسسات لحماية الوضع الوبائي، ثم قمنا بإعادة فتح المؤسسات تدريجيا، والآن بدأنا بتقديم حزم إجراءات ومحفزات مالية وإعفاءات ضريبية لحماية هذا القطاع ودعمه وضمان استدامته.

ولفتت إلى أننا بدأنا بفتح السياحة الداخلية ودعمها من خلال برامج لدعم جميع القطاعات من خلال منظومة سلامة وإرشادات وقائية ودعم مباشر من خلال “أردننا جنة”.

وقالت إننا طورنا منظومة إرشادات تحكم عملية الوقاية والسلامة العامة وتم عرضها على مؤسسات عالمية مثل المجلس العالمي للسياحة وتم منح الأردن علامة “وجهة آمنة” للسفر، وهذا سيعزز ثقة المسافر الذي يريد القدوم إلى الأردن.

وأشارت إلى أن سيطرة الأردن على جائحة كورونا، ساهمت بجعل الأردن مقصدا للسياحة العلاجية، وهناك تعاون كبير بين وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة لتلبية الاحتياجات للمرضى القادمين إلى الأردن وقمنا بتجهيز موقع الكتروني باسم “سلامتك” لتسهيل قدوم المرضى من دول عدة والتنسيق مع خلية الأزمة لتقديم العلاج لهؤلاء.

وشرحت آلية العمل وطرق استقبال واستضافة المرضى الراغبين بالعلاج في الأردن وآلية الاقامة وطرق مغادرة الأردن، مبينة أن السياحة العلاجية مهمة اقتصاديا والأردن أثبت قدرته على السيطرة على الجائحة.

وزير الصحة: 14 إصابة إحداها محلية

من جانبه، أعلن وزير الصحة سعد جابر، تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا أحدها محلية، ليرتفع العدد الكلي إلى 1164 حالة.

وأضاف أن الحالات توزعت كالتالي: 3 حالات لسائقي شاحنات أحدهم أردني، حالتان سجلتا على معبر الكرامة، 8 حالات للقادمين من الخارج في فنادق الحجر، وحالة مخالطة لزوجها المصاب في مستشفى الأمير حمزة وكانت العمارة المقيمين فيها تحت الحجر منذ فترة.

وتحدث جابر عن إطلاق تطبيق صحتك الذي يزوّد مستخدميه بأحدث المعلومات والأخبار حول فيروس كورونا.

الفراية: عودة 20 ألف أردني خلال 3 مراحل و195 مصابا في المرحلة الثالثة

وقال مدير خلية إدارة الأزمة، العميد مازن الفراية، إن عدد الأردنيين الذين عادوا خلال المراحل الثلاثة حوالي 20 ألف مواطنا، إلا أن عدد الإصابات في المرحلة الثالثة كان 195 مصابا وهو ضعف الأعداد في المرحلتين الأولى والثانية.

وأضاف الفراية أن هذا هو السبب بتأخير خروج المواطنين من فنادق الحجر.

وأعلن بدء المرحلة الرابعة لإعادة الأردنيين بدءا من 10 تموز، مبينا أن شروط الحجر الصحي قد تتغير بدءا من الشهر المقبل مع إعادة فتح المطار.

مؤتمر صحفي لوزراء السياحة والآثار والصحة والدولة لشؤون الإعلام ومدير عمليات خلية أزمة كورونا

مؤتمر صحفي لوزراء السياحة والآثار والصحة والدولة لشؤون الإعلام ومدير عمليات خلية أزمة كورونا

Posted by ‎التلفزيون الأردني – Jordan TV‎ on Sunday, July 5, 2020
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث