“العمل”: 2555 فرصة تدريب تنتهي بالتشغيل

وقعت وزارة العمل الثلاثاء اتفاقيات تدريب منتهية بالتشغيل مع كل من كلية لومينوس الجامعية التقنية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والأكاديمية الوطنية لتدريب علوم السياحة والطيران، ومجمع الرشاد التجاري السياحي، ومجموعة البشر للاستثمارات، ضمن برنامج خدمة وطن، لتوفير 2555 فرصة تدريب تنتهي بالتشغيل.

وأكّد وزير العمل نضال البطاينة، أن برنامج خدمة وطن له أهداف سامية، ويأتي ضمن المحاور الرئيسة للميثاق الوطني للتشغيل الذي أعدته الحكومة بالتشاركية بين القطاعين العام والخاص بهدف تمكين الشباب الأردني وإطلاق طاقاتهم بما ينسجم مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في تحقيق مشروع نهضة شامل،

كما يهدف البرنامج إلى وضع حلول للتخفيف من مشكلة البطالة، والعمل على تنمية الموارد البشرية ورفع كفايتها فنيا ومهنيا بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وتحقيق التغيير المنشود.

وبيّن البطاينة أن البرنامج يعتبر ركيزة أساسية لبرامج الحكومة في التشغيل ويهدف إلى رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة لدخولها إلى سوق العمل، مؤهلة مهنياً وتقنيا، ومسلحة بقواعد الضبط والجدية.

وجاء البرنامج وفق فلسفة لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب، فالسوق يحتاج إلى توفر العامل بشكل دائم بعد توفير التدريب حسب حاجة السوق، للوصول إلى جودة الإنتاج التي ترتكز على التزام وجدية العامل، بينما الشباب يحتاج إلى عدالة في الأجور، توفر الخدمات اللوجستية، فرص عمل وبيئة عمل مناسبة.

وأضاف وزير العمل أنه سيتم توزيع المتدربين على مجموعات، ضمن برامج مهنية لمن أنهى الثانوية العامة فما دون، وبرامج تقنية لمن أنهى الدبلوم المتوسط أو الشهادة الجامعية الأولى، حيث سيستهدف البرنامج تدريب (6000) متدرب/ة في الدفعة الثانية، ويبدأ التدريب الفعلي بعد منتصف هذا الشهر؛ لافتا إلى أهمية العلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص للحد من ارتفاع نسبة البطالة.

وتنص الاتفاقية الأولى التي جرى توقيعها مع كلية لومينوس الجامعية التقنية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) على تقديم خدمات التدريب النوعي لعدد لا يقل عن (1000) شاب وفتاة أردنيين في برامج مهنية وتقنية منها (التصنيع المحوسب، التكييف والتبريد، أدلاء سياحيين، إدارة الفنادق والمطاعم، البرمجة المتقدمة، اللياقة الصحية، صيانة المركبات الهجينة والكهربائية، مساعد طبيب الأسنان، تمديدات الكهرباء، وإدارة المطاعم).

وتعد هذه البرامج ذات نوعية تتناسب وطبيعة تنفيذ أنشطة برنامج خدمة وطن، وتوفير فرص عمل للخريجين من البرامج التدريبية وبما يتناسب مع المؤهلات التي حصلوا عليها مع التقيد بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للنسبة المقررة بموجب أحكام قانون “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وشملت الاتفاقية الثانية والتي وقعت مع الأكاديمية الوطنية لتدريب علوم السياحة والطيران على تدريب وتشغيل عدد من العمال الأردنيين لا يقل عن (200) عامل في المهام التي تتناسب وطبيعة تنفيذ برنامج خدمة وطن خلال مدة التدريب المهني للذكور والإناث، والتعاقد مع العمال الأردنيين على أن يكون العقد لمدة سنة واحدة على الأقل.

ونصت الاتفاقية الثالثة والتي وقعت مع شركة (مجمع الرشاد التجاري السياحي) على تدريب (680) شابا وفتاة تشغيل الخريجين في محافظات المملكة المستهدفة ضمن القطاع السياحي والفندقي (محافظة العاصمة، محافظة البلقاء، محافظة إربد، والبحر الميت)، وتشغيل الخريجين في محافظات المملكة المستهدفة ضمن القطاع الزراعي (محافظة إربد، ومحافظة البلقاء، محافظة الكرك).

أما الاتفاقية الرابعة والتي تم توقيعها مع مجموعة البشر للاستثمارات فقد شملت تدريب 675 شاب/ وفتاة في القطاع الفندقي والسياحي واللوجستية والنقل والطبي وإنتاج الطعام والشراب والزراعة والصيانة الكهروميكانيكية، مع ضمان تشغيل الخريجين في مواقع العمل وكالتالي: (عمان والزرقاء وإربد والكرك والبلقاء) والمفرق ومأدبا.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *