“الغذاء والدواء”: لقاح أسترازينيكا أثبت نجاحه

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار محمود مهيدات، الخميس، إن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد أثبت نجاحة في التقليل من حالات الدخول إلى المستشفيات وحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بفيروس كوفيد –19.

وأضاف مهيدات أن كتاب المؤسسة الصادر بتاريخ 25/3/2021 حول اللقاح يأتي ضمن الإجراءات  الإحترازية ومتابعة المستجدات العلمية والعالمية الصادرة عن جميع السلطات الدوائية العالمية المرجعية مثل وكالة الادوية الاوروبية والبريطانية .

وأشار مهيدات  الى استمرار استخدام اللقاح في عدة دول مثل بريطانيا واستراليا وايطاليا فرنسا واسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول دول  نظرا لكون نسبة حدوث التجلطات لم تتجاوز نسبة (0.0000015 %) وهي نسبة ضئيلة جدا لا تستدعي اتخاذ أي اجراءات لتعليق استخدامه.

و لفت مهيدات إلى أنه تم اعطاء144 الف جرعة  من لقاح استرازينيكا في الأردن  و لم يرد للمؤسسة أي إبلاغ عن أي اثار جانبية غير متوقعة وأن جميع الابلاغات التي وردت للمؤسسة عبر رابط الابلاغ عن الاثار الجانبية من قبل المواطنين كانت ضمن الاثار الجانبية المتوقعة و الطبيعية.  

وأكد مهيدات أن اتخاذ أي اجراءات تتعلق باللقاحات يأتي إنطلاقا من مسؤوليتها كسلطة دوائية ورقابية مسؤولة عن إجازة استخدام اللقاحات ومتابعة جميع الاثار الجانبية التي قد تترتب عليها محليا وعالميا ومتابعة آخر بخصوص اللقاحات المجازة ومتابعة مأمونيتها أولا بأول.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *