الكشف عن تفاصيل الإفراج عن الزوجين الإسرائيليين من تركيا

الكشف عن تفاصيل الإفراج عن الزوجين الإسرائيليين من تركيا

البوصلة – كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية النقاب صباح الخميس، عن تفاصيل الإفراج عن الزوجين الإسرائيليين اللذين كانت تحتجزهما تركيا منذ حوالي أسبوع وأفرج عنهم الليلة الماضية.

وذكر موقع “والا” العبري ونقلاً عن مسئولين إسرائيليين أن مساعي الإفراج عن “موردي ونتالي أوكنين” تمت مباشرة مع تركيا ودون وساطة دولة ثالثة وبتدخل مباشر من الخارجية الإسرائيلية وجهاز الموساد مقابل الحكومة التركية.

في حين كانت مجموعة صغيرة لأقل من 10 مسئولين إسرائيليين على علم بنية الإفراج الليلة الماضية حيث طالبت الخارجية الإسرائيلية عائلات المحتجزين بالحفاظ على سرية المعلومة خشية إحباط الإفراج في اللحظة الأخيرة.

بينما أبلغت الخارجية التركية السفارة الإسرائيلية أمس بنية الإفراج عن الإثنين وألغى وزير خارجية الاحتلال “يائير لبيد” سفره إلى بودابيست إلى حين انتهاء القضية التي شغلت الرأي العام الإسرائيلي على مدار أيام.

بينما تم الإفراج عبر مفاوضات مباشرة بين القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة “ايريت ليلان” ورئيس الموساد “دادي برنيع” وذلك مقابل مسئول المخابرات التركية “حقان فيدان”.

كما تدخل رئيس الكيان “يتسحاك هرتسوغ” في القضية وتواصل مع مسئولين أتراك بهذا الخصوص وأوضح لهم أن القضية بعيدة كل البعد عن محاولة تجسس.

بينما أبلغت تركيا الكيان قبل أيام أنه لا توجد أي نية لتحويل القضية إلى قضية سياسية ومحاولة الربح السياسي أو الابتزاز من خلالها، وأنه في حال تبين عدم وجود شبهات بالتجسس فسيتم الإفراج عنهما.

يذكر أن الأمن التركي قام قبل حوالي الأسبوع باعتقال الزوجين خلال تصويرهما منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيث يحظر القانون التركي التقاط الصور لمواقع حساسة.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: