“المهندسين” تعلن إقرار تعديلات قانونها.. والقائمة البيضاء تؤكد ردها بعد انسحاب النقيب

“المهندسين” تعلن إقرار تعديلات قانونها.. والقائمة البيضاء تؤكد ردها بعد انسحاب النقيب

أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين إقرار الهيئة المركزية للتعديلات المقترحة على قانون النقابة خلال الاجتماع الاستثنائي اليوم الاثنين، فيما قالت القائمة البيضاء إن الهيئة المركزية ردت التعديلات المقترحة بعد انسحاب النقيب ونائبه من الجلسة.

وقالت القائمة البيضاء، إن نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي ونائبه م. فوزي مسعد انسحبا من اجتماع الهيئة المركزية الاستثنائي قبل انتهائه.

وأضافت القائمة أن الهيئة المركزية تابعت انعقادها بنصابها القانوني، وأدار الجلسة أكبر المجتمعين سنا حسب القانون، وتم إتمام الجلسة والتصويت على رد مقترح تعديلات القانون بأغلبية ساحقة على حد وصفها.

ويظهر البث الذي نشرته صفحة النقابة الرسمية، تصويت 13 عضوا لصالح التعديلات، و6 أعضاء ضد التعديلات، وسط مشادات كلامية وفوضى في القاعة.

وتاليا بيان الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين:

“مركزية المهندسين” تقر التعديلات المقترحة على قانون النقابة المهندسين الأردنيين

أقرت الهيئة المركزية لنقابة المهندسين الأردنيين في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد اليوم الاثنين، بحضور نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي، وأعضاء مجلس النقابة والأمانة العامة، والمستشار القانوني للنقابة، التعديلات المقترحة على قانون نقابة المهندسين الأردنيين.

وتضمنت التعديلات تفويض صلاحيات التوقيع للمبالغ المالية الصغيرة للموظفين، باعتبار التوقيع بالشكل الحالي معيق للعمل، كما أن حجم الشيكات كبير، إضافة إلى تثبيت مبدأ التمثيل النسبي في انتخابات الهيئة المركزية وانتخابات مجالس الشعب ومجالس فروع النقابة في المحافظات، وهيئة المكاتب والشركات الهندسية ومجلس النقابة.

وشملت التعديلات تخفيض سن الترشح لمنصب النقيب ونائب النقيب وأعضاء مجالس الشعب والفروع، إضافة إلى تثبيت الشعب في القانون ونقل تحديد الاقسام والفروع للنظام الداخلي من اجل المرونة في انشاء أقسام جديدة وفروع للشعب دون أن تكون مقيدة بالقانون، واعطائها فرصة التعامل مع التطورات العلمية والتكنولوجية.

وشملت تعديلات القانون ايضا اضافة الدمغة الهندسية بهدف جلب ايراد اضافي للنقابة من خلال نظام الطوابع واستخدام الدمغة الخاصة بالنقابة.

وتتضمن التعديلات تعديل الرسم المستوفى كرسوم اضافية ليصبح ربع الرسم بدلا من نصف الرسم، واعفاء المهندسين غير المسددين الرسوم السنوية من الرسوم الاضافية المستحقة عليهم سابقا إذا تقدموا بطلب اعادة تفعيل العضوية خلال عام من تاريخ نشر التعديل لتشجيعهم على اعادة تفعيل عضويتهم.

وتضمنت التعديلات تاجيل اجتماع الهيئة العامة للشعب من النصف الثاني من شهر شباط الى النصف الثاني من شهر آذار، كذلك تأجيل اجتماع الهيئة العامة للفروع من النصف الاول من شهر شباط الى النصف الاول من شهر آذار وذلك من اجل اتاحة المجال امام الهيئة العامة بدفع الاشتراكات لتوسيع قاعدة المشاركة بالانتخابات.

واستحدثت التعديلات الجديدة امتحان ممارسة المهنة للعضو المقبول في النقابة للسماح للمهندس بمزاولة مهنة الهندسة من اجل ضبط وفرض الرقابة على ممارسة المهنة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: