المياه: مليون م3 مجموع الهطول المطري في السدود خلال 24 ساعة

المياه: مليون م3 مجموع الهطول المطري في السدود خلال 24 ساعة

قال الناطق الإعلامي في وزارة المياه والري عمر سلامة، إن “نحو مليون متر مكعب مجموع الهطول المطري في السدود خلال المنخفض الجوي الأخير”.

وأضاف أنّ “المياه في السدود حاليا مياه أمطار وجريان سطحي للأودية”، موضحا أن سد الموجب شهد هطولا مطريا بحجم 65 ألف متر مكعب مياه”.

وأشار، إلى أن “العجز المائي يزيد عم 500 مليون متر مكعب سنويا للاستخدامات كافة ونحتاج إلى كميات مياه هائلة”.

وقالت الوزارة، أن حجم الأمطار الساقطة من بداية الموسم بلغت 2.2% من المعدل السنوي العام، حيث إن الجريان في الأودية والسيول يحتاج إلى مابين 24 -48 ساعة للوصول إلى السدود.

ودعت، إلى ضرورة الاستفادة من الهطولات المطرية كافة وتخزينها في جميع المرافق المتاحة للاستفادة منها في الاستخدامات كافة بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني وكذلك عدم إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الأودية حفاظا على المياه السطحية والجوفية وضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي.

وأشارت، إلى أن أعلى كميات أمطار سقطت على الأردن سجلتها محافظة عجلون/إرحابا 23.4 ملم خلال 24 ساعة الماضية بمعدل عام للمحافظة 14.4ملم، فيما سجلت عمّان 2.6 ملم، والبلقاء 7 ملم، ومأدبا 0.3 ملم، والزرقاء 0.8 ملم، وجرش 6.9 ملم، والمفرق 0.2 ملم، وإربد 6.5 ملم، والكرك 0.1 ملم، والطفيلة 0.4 ملم، ومعان 0.3 ملم، والعقبة 0 ملم.

وأضافت، أن أعلى نسبة دخول لكميات من مياه الأمطار سجلها سد الموجب خلال الساعات الماضية حيث بلغت 65 آلاف م3، وسد الملك طلال 60 ألف م3، وسد العرب 19 ألف م3، وسد الوحدة 110 ألف م3.

وزير المياه والري محمد النجار، توقع، في تصريح مسبق، أن يبلغ الطلب على مياه الشرب في عام 2022، نحو 555 مليون متربع مكعب، في حين أن المتاح 510 ملايين متر مكعب.

وأضاف أن “الوضع المائي الحالي في الأردن يشكل قلقاً بالنسبة للكميات المتاحة للزراعة، متوقعا أن يتحسن هذا الوضع العام المقبل”.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: